اتخاذ القرار- المهارةأثر استخدام مبادئ وأنشطة هندسة الفراکتال في تنمية مهارات التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using fractal geometry principles and activities in developing prep stage students’ systematic thinking and decision making skills [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 254-301]
استراتيجيات التفکير المتشعبفاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحس العددي والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using Neural Branching Strategies in Developing Numerical Sense and Mathematical logical Intelligence among Primary Stage Pupils. [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 302-378]
استراتيجية تعليمية مقترحةفاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]
استراتيجية حل المشکلات في الرياضياتاستراتيجيات غير تقليدية قائمة على حل المشکلات الرياضية لتنمية إدراک العلاقات الهندسية والتمثيل والقياس الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة کفر الشيخ Unconventional Strategies based on Solving Mathematical Problems for Developing understanding geometric relationships, geometric representation & measurement among second Year prep Students in Kafrels [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 137-157]
الإحصاءتحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
الأداء التدريسيتقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
الاستدلال التکيفيمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
الاستراتيجياتمدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
الاستيعاب المفاهيميمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
البحث الکمي والنوعيمنهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
البراعة الرياضيةمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
البراعة الرياضيةفاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]
البرهان الرياضي ، نموذج تولمن Mathematical Proofتحليل دور أمثلة المتعلمين التلقائية في البرهان الرياضي باستخدام نموذج تولمن: دراسة حالة لطالبات المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 284-328]
البيئات التفاعليةأثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
التحصيل الالکترونيفاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
التحصيل الدراسيأثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
التحصيل الدراسيالعلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
التحصيل الرياضيفاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
التحصيل في مقرر الرياضياتالتحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]
التربية من أجل التنمية المستدامةتطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
التصور البصري المکانيالعلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
التطبيقات الحياتيةأثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
التطويرتطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
التعلم التوليدياستخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]
التفاعل الصفي. flipped classroomفاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
التفکير الإبداعيفاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
التفکير الإحصائيتحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
التفکير البصريفاعلية استخدام اليدويات في تدريس منهاج الرياضيات بسلاسل کامبريدج وأثرها في تنمية التحصيل و التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان The effectiveness of using manuals in teaching the mathematics curriculum in Cambridge chains and its effect on developing achievement and visual thinking among primary school students in the Sultanate of Oman [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 173-216]
التفکير البصريأثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
التفکير الجبريأنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
التفکير السابر - البراعة الرياضية - التجول العقلي نحو الرياضياتفعالية مُدخل التعلم العميق في تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدي طلاب المرحلة الثانوية Effectiveness of Deep learning approach In developing Probe thinking, Mathematical Proficiency and Reducing Mind-wandering towards mathematics of secondary school students [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 217-251]
التفکير المتشعباستخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]
التفکير الهندسيأثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
التقويم البديلواقع استخدام معلمي الرياضيات لأدوات التقويم البديل في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 240-308]
التمثيل الرياضيالدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
التمثيل والقياس الهندسياستراتيجيات غير تقليدية قائمة على حل المشکلات الرياضية لتنمية إدراک العلاقات الهندسية والتمثيل والقياس الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة کفر الشيخ Unconventional Strategies based on Solving Mathematical Problems for Developing understanding geometric relationships, geometric representation & measurement among second Year prep Students in Kafrels [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 137-157]
التميز الرياضيتطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
الثقة بالقدرة علي تعلم الرياضياتاستخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]
الحديث الرياضياستخدام استراتيجية الحديث الرياضي لتنمية الفهم الرياضي العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Math Talk Strategy to Develop Deep Mathematical Understanding Among Primary School Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 46-89]
الحس الرياضى) الحس العددى)استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]
الحس العددي- الذکاء المنطقي الرياضيفاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحس العددي والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using Neural Branching Strategies in Developing Numerical Sense and Mathematical logical Intelligence among Primary Stage Pupils. [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 302-378]
الحس الهندسيأثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
الراسم الهندسيأثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
الرحلات المعرفية عبر الويباستخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]
الرغبة المنتجة النزعهمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
الروبوتاتتعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 7-20]
الرياضياتتحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
الرياضياتأثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
الرياضياتأثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
الصف الثامنأثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
الضعف في حل المسائل الرياضية اللفظيةالضعف في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه Weakness in solving the verbal mathematical problems among primary school students; causes and solutions [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 108-136]
الطلاقة الإجرائيةمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
الفصول المعکوسةممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]
الفصول المقلوبةفاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
الفنتعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 51-66]
الفهم الرياضي العميقاستخدام استراتيجية الحديث الرياضي لتنمية الفهم الرياضي العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Math Talk Strategy to Develop Deep Mathematical Understanding Among Primary School Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 46-89]
الفهم العميق للرياضياتالدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
الکفاءة الاستراتيجيةمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
الکفاءة الرياضيةمستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
المتخصصون في الرياضياتواقع امتلاک المتخصصون في الرياضيات بجامعة حفر الباطن للمعرفة التربوية التکنولوجية وفق إطار (TPACK) The reality of mathematics specialists in University of Hafr Al-Batin having technological pedagogical knowledge according to the (TPACK) framework [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 7-37]
المحتوى الرياضيتحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
المحسوساتفاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
المدخل الدرامىاستخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]
المرحلة الإعداديةتطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
المرحلة الثانويةتطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
المرحلة المتوسطةتقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
المرحلة المتوسطةمدى توفر المعايير المهنية (NCTM) في أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 177-203]
المعايير المحورية المشترکة للرياضياتممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]
المعايير المهنية NCTMمدى توفر المعايير المهنية (NCTM) في أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 177-203]
المعتقداتأثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
المعرفة التربوية التکنولوجيةواقع امتلاک المتخصصون في الرياضيات بجامعة حفر الباطن للمعرفة التربوية التکنولوجية وفق إطار (TPACK) The reality of mathematics specialists in University of Hafr Al-Batin having technological pedagogical knowledge according to the (TPACK) framework [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 7-37]
المفاهيم الجبريةأثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
المفاهيم الرياضيةفاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
الممارسات التأمليةواقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
الممارسات التدريسيةمستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التعلم والإبداع وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 28-53]
الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى التدريسفاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من• NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة The effectiveness of a proposed program based on mathematics standards of the next generation of NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self- efficacy in teach [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 159-216]
المناقشة الصفية-ممارسات المناقشة الصفيةتطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
المنحى التکاملي بين الرياضيات والعلوم والهندسة والتکنولوجياتصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
المهارات الأساسية في مقرر الرياضياتتصور مقترح لاستخدام نهج CPA لإکساب طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي المهارات الأساسية في مقرر الرياضيات [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 217-232]
المهارةأثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
النزعة الرياضياتية المنتجة - المرحلة الابتدائيةاستخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
النزعة المنتجةتنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]
الهوية الوطنيةتطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
اليدوياتفاعلية استخدام اليدويات في تدريس منهاج الرياضيات بسلاسل کامبريدج وأثرها في تنمية التحصيل و التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان The effectiveness of using manuals in teaching the mathematics curriculum in Cambridge chains and its effect on developing achievement and visual thinking among primary school students in the Sultanate of Oman [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 173-216]
اليدوياتتنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]
ب
بحث الأساليب المختلطةمنهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
برمجية جيوجبرا Geogebra ) )فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]
برنامج جيوجبراأثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
بيئات CAS وDGSأثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
تطوير برامج إعداد المعلماتتصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
تطوير منهج الرياضياتتطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
تعليم STEAMتعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 51-66]
تعليم STERMتعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 7-20]
تلاميذ المرحلة الإبتدائية The Six Thinking Hats"فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية" [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 162-230]
ج
جدة thinking skillsالتحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]
ح
حدائق الأفکارالدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
حل المسألة الرياضية اللفظيةأثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 277-300]
حل المشکلات الهندسيةأثر استخدام نموذج ألن هوفر في تنمية مهارات حلِّ المشکلات الهندسيَّة لدى طالبات الصف الثاني متوسط [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 38-76]
حل المشکلة في الرياضياتممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]
خ
خرائط التفکيرفاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]
ر
رؤية مصر 2030تطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
رؤية مصر للتنمية المستدامة (2030)تطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
ش
شکل البيت الدائريالدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
ط
طلاب المرحلة الابتدائيةالضعف في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه Weakness in solving the verbal mathematical problems among primary school students; causes and solutions [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 108-136]
ع
عادات العقل الجبريةتطوير عادات العقل الجبرية لتلاميذ الأول الإعدادي في بيئة تعلم تستند إلى ممارسات التغذية الراجعة البنائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 5-50]
عمق المعرفة الرياضياتيةاستخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]
ق
قبعات التفکير الست – البراعة الرياضية"فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية" [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 162-230]
قسم الرياضياتالعلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
قلق الرياضياتأثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
ل
لائحة التقويمممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
مُدخل التعلم العميقفعالية مُدخل التعلم العميق في تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدي طلاب المرحلة الثانوية Effectiveness of Deep learning approach In developing Probe thinking, Mathematical Proficiency and Reducing Mind-wandering towards mathematics of secondary school students [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 217-251]
مستويات تجهيز المعلوماتأنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
مشرفي الرياضياتممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
معايير الرياضيات للجيل القادم من NYSفاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من• NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة The effectiveness of a proposed program based on mathematics standards of the next generation of NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self- efficacy in teach [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 159-216]
معلمات الرياضياتتقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
معلمات الرياضياتتصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
معلمات الرياضياتتطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
معلمي الرياضياتممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
معلمي الرياضياتمدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
معلمي ومعلمات الرياضياتواقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
معمل الجبر- الاستيعاب المفاهيميتنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]
ممارسةواقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للاحتياجات التدريبية في استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 55-99]
ممارسةمدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
منطقة نجرانواقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
مهاراتأثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 277-300]
مهارات التفکير البصريفاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]
مهارات التفکير الرياضيالتحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]
مهارات التفکير المتشعبفاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
مهارات القرن الحادي والعشرينتقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
مهارات القرن الحادي والعشرينتطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
مهارات حل المسألة الرياضية اللفظيةاستخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
مهج CPAتصور مقترح لاستخدام نهج CPA لإکساب طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي المهارات الأساسية في مقرر الرياضيات [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 217-232]
ن
نظرية العبء المعرفيأنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
نماذج لتصميمات بحث أساليب مختلطةمنهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
نموذج التعلم التوليديفاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]
نموذج التلمذة المعرفيةاستخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
نموذج ألن هوفرأثر استخدام نموذج ألن هوفر في تنمية مهارات حلِّ المشکلات الهندسيَّة لدى طالبات الصف الثاني متوسط [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 38-76]
ه
هندسة الفراکتال - التفکير المنظوميأثر استخدام مبادئ وأنشطة هندسة الفراکتال في تنمية مهارات التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using fractal geometry principles and activities in developing prep stage students’ systematic thinking and decision making skills [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 254-301]