تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية – جامعة دمياط

2 معلم أول (أ) رياضيات الأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية يدويات معمل الجبر في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة  لدى تلاميذ الصف الثاني  الإعدادي الأزهري ، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بلغت (39) تلميذًا، مقسمة إلى (16) تلميذًا مجموعة تجريبية و (23) تلميذًا مجموعة ضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات تمثلت في قائمة لمهارات الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة ، وکتاب التلميذ في وحدة "تحليل المقادير الجبرية" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني بعد إعادة صياغتها وفقًا ليدويات معمل الجبر ، ودليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام يدويات معمل الجبر، وأداتي البحث والتي تمثلت في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس النزعة المنتجة ، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية يدويات معمل الجبر في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهرهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية يدويات معمل الجبر في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة  لدى تلاميذ الصف الثاني  الإعدادي الأزهري ، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بلغت (39) تلميذًا، مقسمة إلى (16) تلميذًا مجموعة تجريبية و (23) تلميذًا مجموعة ضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات تمثلت في قائمة لمهارات الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة ، وکتاب التلميذ في وحدة "تحليل المقادير الجبرية" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني بعد إعادة صياغتها وفقًا ليدويات معمل الجبر ، ودليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام يدويات معمل الجبر، وأداتي البحث والتي تمثلت في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس النزعة المنتجة ، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية يدويات معمل الجبر في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهر
The study aimed to identifying the effectiveness of Algebra laboratory  Manipulatives  to Develop  Al-Azhar second year prep students conceptual understanding and productive disposition using algebra laboratory manipulatives. The study was conducted on a group of second grade preparatory Pupils who reached (39) Pupil divided into (16) Pupil experimental group and (23) Pupil control group، The study presented a number of materials and tools that were a list of the dimensions of conceptual understanding and productive disposition ، student book in the unit "The analysis" allocated to students in the second grade of the second semester after rephrasing according to Algebra laboratory  Manipulatives  ، Teacher Guide to Teaching the unit using this Algebra laboratory  Manipulatives  and two mathematical competency measurement instruments which were in the test of conceptual understandingand the measure of emotional productive disposition. The study reached to effectiveness of using Algebra laboratory  Manipulatives  in teaching Mathematics in developing conceptual understanding and productive disposition for the Pupils of Al-Azhar second year prep students.

الكلمات الرئيسية