ممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تربويات الرياضيات المتفرغ کلية التربية- جامعة طنطا

2 معلمة رياضيات بوزارة التربية والتعليم – إدارة شرق طنطا

المستخلص

لقد حملت وثائق المعايير الصادرة عن NCTM ووثيقة المعايير المحورية المشترکة CCSSM التأکيد علي ضرورة أن ترکز برامج الرياضيات وتدريسها علي الاستفادة من التطور الحادث في تکنولوجيا المعلومات في تصميم تعليم عال الجودة لجميع التلاميذ، وبما يحقق معايير الممارسات الرياضية التي حملتها تلک الوثائق. والفصول المعکوسة واحدة من المستحدثات التعليمية التي يتوقع لها أن تحدث تغييرات جوهرية في الممارسات الصفية ومستهدفات التعلم التي تحققها. تستهدف هذه الدراسة إستقصاء فعالية بيئة تعلم تستند إلي إستراتيجية الصف المعکوس في ترقية تعلم تلاميذ المرحلة الإعدادية للرياضيات، وتحديدا ترقية سلوک حل المشکلة، وذلک في إطار معايير الممارسات الرياضية التي تقدمها وثيقة CCSSM. تم إعداد معالجة تدريسية لجبر الصف الأول الإعدادي وفق نموذج إجرائي لاستراتيجية الصفوف المعکوس، تم تطويره کأحد مخرجات هذه الدراسة. تم توظيف تصميمات منهج البحث المختلط، بشقيه الکمي والنوعي، مع عينات ثلاثة من التلاميذ (مجموعة تجريبية، مجموعة مقارنة، مجموعة خط الأساس المعيارية المقارنة) والذين خضعوا لقياسات متعددة باستخدام إختباري سلوک حل المشکلة العام، وحل المشکلة في الجبر. کشفت عملية تحليل البيانات عن تميز تلاميذ المجموعة التجريبية في أدائهم علي إختباري حل المشکلة؛ وتمثل ذلک فيما يلي:  وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية (قبل وبعد المعالجة) وبين متوسطات المجموعة التجريبية ومجموعتي المقارنة، سواء بالنسبة لإجمالي الأداء علي إختباري حل المشکلة، أو لکل ممارسة من الممارسات الثمانية. کما کشفت النتائج عن وجود تفاعل دال إحصائياً بين المعالجة ونوع الجنس، حيث تميزت الإناث في المجموعة التجريبية علي الذکور في المجموعتين والإناث في مجموعة المقارنة، وتم في هذا السياق تقديم عدد من التوصيات کمضامين تربوية لهذه الدراسة.
Abstract

This study aims to investigate the effectiveness of a “Flipped Classrooms- based Learning environment” in promoting Prep. Students’ problem-solving behaviors, within the framework of Common Core State Standards of Mathematics (CCSSM). A first prep algebra - teaching protocol based on FC practices was developed as one of the outcomes of this study. A mixed- Method Research design, was employed with three samples of students (an experimental, comparison, and a base-line data comparison groups) who were subjected to two Problem Solving tests: general problem solving behavior, and algebra problem solving tests. The data analysis (using multiple statistical methods) revealed that the experimental group outperformed the other two comparison groups in their performance on the two problem-solving tests. This was represented by the following: The statistically significant differences between the means of the experimental group (before and after treatment) and between the means of the experimental group and that of the two comparison groups, both for total performance on the two tests, and for each of the eight practice standards. The results also revealed a statistically significant interaction between treatment and gender.

الكلمات الرئيسية