مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثراستخدام نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکيرفي تنمية مهارات التفکير البصري في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة البحث من ثلاث مجموعات متساوية عدد کل منها (30) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ودرست المجموعة التجريبية الأولي محتوي الهندسة باستخدام استراتيجية خرائط التفکير، ودرست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نموذج التعلم التوليدي ، بينما درست المجموعة الثالثة الضابطة نفس المحتوي بالطريقة التقليدية المتبعة في المدارس وقد توصل البحث إلي النتائج التالية :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير البصري ککل وکل مهارة من مهاراته الفرعية علي حده لصالح المجموعة التجريبية الأولي .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير البصري ککل وکل مهارة من مهاراته الفرعية علي حده لصالح المجموعة التجريبية الثانية .
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية في مهارات التفکير البصري ککل وکل مهارة من مهاراته علي حده.
وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث بإجراء بحوث ودراسات مشابهة للبحث الحالي في مراحل مختلفة من التعليم وقياس أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکيرفي تنمية متغيرات أخري مثل التحصيل الدراسي والتفکير الهندسي والتفکير الابتکاري . Abstract:
The aim of the current research is to examine the effect of using the generative learning model and thinking maps on the development of visual thinking skills in mathematics among preparatory stage students. The research sample consisted of three equal groups (n= 30) from the first year of preparatory school. The first experimental group studied the content of geometry using thinking maps strategy. The second experimental group studied using the generative learning model. and the third control group studied the same content in the traditional way used in schools.
The research concluded the following results:
- The generative learning model and Thinking maps are better than Traditional Method in visual thinking skills as a whole and each of the its sub-skills.
- The generative learning model is equal to Thinking maps in visual thinking skills as a whole and each of the its sub-skills.
In light of these results, the research recommended conducting similar research and studies in different stages of education and measuring the effect of using the generative learning model and thinking maps on the development of other variables such as academic achievement, geometric thinking and innovative thinking
العطار, محمد أحمد متولي. (2020). فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 23(8), 283-351. doi: 10.21608/armin.2020.121929
MLA
محمد أحمد متولي العطار. "فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة تربويات الرياضيات, 23, 8, 2020, 283-351. doi: 10.21608/armin.2020.121929
HARVARD
العطار, محمد أحمد متولي. (2020). 'فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة تربويات الرياضيات, 23(8), pp. 283-351. doi: 10.21608/armin.2020.121929
VANCOUVER
العطار, محمد أحمد متولي. فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 2020; 23(8): 283-351. doi: 10.21608/armin.2020.121929