برنامج مقترح قائم على المدخل التکاملي لتنمية مهارات الترابط الرياضي وتقدير القيمة العملية للرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو مرکز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب مشيخة الأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التکاملي في تنمية مهارات الترابط الرياضي وتقدير القيمة العملية للرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من مجموعتين: تجريبية (درست وحدة مدرسية وفق البرنامج المقترح القائم على المدخل التکاملي)، وضابطة (درست نفس الوحدة المدرسية وفق المدخل التقليدي). واستخدم البحث، اختبار تحصيلي، اختبار مهارات الترابط الرياضي، ومقياس تقدير القيمة العملية للرياضيات، ودلت النتائج على تکافؤ المجموعتين في التحصيل. بينما وُجدت فروق دالة في مهارات الترابط الرياضي، وتقدير القيمة العملية للرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، کما وُجدت فروق دالة بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين (کلٍ على حدة) في المتغيرات الثلاثة (التحصيل- مهارات الترابط الرياضي- القيمة العملية للرياضيات) لصالح التطبيق البعدي.   
Abstract
The Aim of the Study was to Measure the Effectiveness of the Proposed Program Based on the Integrative Approach on Developing the Mathematical Connectios Skills & the Assessment of Practical Value of Mathematics for Sec pupils. The Sample Consisted of Two Groups: 1st Exp (Studied School Unit According to the Proposed Program based on the Integrative Approach). 2nd Cont (Studied the Same School Unit by the Traditional Approach). The Study Utilized an Achievement Test, a Mathematical Connectios Test & a Scale to Assess the Applied Value of Mathematics. The Results showed that the Two Groups were Equal in the Achieving. While Statistically Significant Differences were found in Mathematical Connectios Skills & the Assessment of Applied Value of Mathematics for exp group, there were Also Statistically Significant Differences between the Pre and Post Applications of the Two Groups in the Three Dependent Variables for the Post Applications.

الكلمات الرئيسية