فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الي دراسة فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام (جيوجبرا ) في تنمية البراعة الرياضية في موضوع الدائرة المقرر على تلاميذ الصف الثالث الاعدادي بالفصل الدراسي الثاني ، قد أعدت الباحثة قائمة بمؤشرات البراعة الرياضية الخاصة بمکوناتها الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، والاستدلال التکيفي ، والکفاءة الاستراتيجية) واللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي بعد دراستهم لموضوع الدائرة، وتم اعداد اختبار البراعة الرياضية لقياس هذه المکونات ککل والمؤشرات على حدة  ، وتم اعداد الاستراتيجية التعليمية المقترحة واعداد دليل المعلم وکراسة أنشطة للتلاميذ،  وتم اختيار عينة البحث وعددها 80 تلميذا وتلميذة بمدرسة أجهور الکبرى الإعدادية المشترکة ومدرسة طنط الجزيرة الإعدادية المشترکة بإدارة طوخ التعليمية ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين والتحقق من تکافؤ المجموعتين، وتم تدريب تلاميذ المجموعة التجريبية على کيفية استخدام برمجية جيوجبرا والتعرف عليها ومکوناتها...... في (4حصص) ، ثم تم تدريس (أول ستة دروس ) من موضوع الدائرة المقرر على التلاميذ في الفصل الدراسى الثانى عام 2020 م ، ودرست المجموعة الضابطة نفس الدروس مع معلمها بالطريقة المعتادة ، وقد أشارت نتائج البحث الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في البراعة الرياضية ککل ، وفي کل مکون من مکوناتها  الثلاثة ، وکذلک في کل مؤشر من مؤشرات البراعة الرياضية المرتبطة بالمکونات الثلاثة ، کما أن حجم تأثير الاستراتيجية  التعليمية المقترحة في تنمية البراعة الرياضية بمکوناتها الثلاثة ومؤشراتها کان کبيرا .
The purpose of this research is to investigate the effectiveness of a suggestedEducational Strategy by,(Geogebra Software) in developing Mathematical Proficiency among third year preparatory school students. The researcher prepared a list of mathematical proficiency indicators with its three components (conceptual comprehension, adaptive reasoning, and strategic competence) that are required for third year preparatory school students after learning the circle topic through the second semester of the academic year 2019-2020. A mathematical proficiency test was prepared to measure these indicators. Then the suggested teaching teacher's guide and student's activities notes were prepared. The sample of the research was selected and consisted of eighty (N=80) students from Aghour Elkoubra preparatory school and Tant Elgezira preparatory school at Toukh educational administration .The students were divided into two equivalent groups and the experimental group trained on how to use Geogebra software and recognize its components in four sessions, then the first six lessons from circle topic were taught where the control group taught with regular method. The results revealed that the experimental group outperformed than the control one in mathematical proficiency as a whole and in each Component from its three Components and in each indicator from mathematical proficiency indicators. The effect size of the suggestedEducational Strategy for developing mathematical proficiency and its indicators was large .

الكلمات الرئيسية