أثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف رياضيات - أدارة تعليم الدوادمي وطالب دکتوراة جامعة الملک خالد-مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر إستراتيجية مقترحة على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية. وقد تم استخدم المنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدرسة البجادية التابعة لمحافظة الدوادمي، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددهم (25) طالبًا، والمجموعة الضابطة وعددهم (24) طالبًا، وتم إعداد اختبار تحصيلي کأداة للدراسة. وقد أظهرت النتائج ما يلي:
-       بينت النتائج أن حجم الأثر کان کبيرًا، حيث تراوحت قيم مربع إيتا بين (0.149 – 0.766)، حيث بلغ أکبر أثر عند قيمة مربع إيتا (0,766) في مرحلة ما قبل الحل، بينما بلغ أقل أثر عند قيمة مربع إيتا (0,149) في مرحلة ما بعد الحل، وهذا يدل على أن استخدام الإستراتيجية المقترحة في التدريس کان له أثر کبير في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية وبدرجة کبيرة.
وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: العمل على تطبيق الإستراتيجية المقترحة على جميع طلاب المرحلة الابتدائية؛ لتحسين مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لديهم، وتدريب معلمي الرياضيات على تطبيق الإستراتيجية المقترحة من خلال الدليل المتضمن داخل الاستراتيجية المقترحة، ودمج الاستراتيجية المقترحة في الکتاب المدرسي مع إستراتيجية جورج بوليا لإعطاء مساحة أکبر لطلاب لاختيار ما يناسبهم أو وضعها کإستراتيجية بديلة
The present study aimed at is identifying the effect of a proposed strategy on the development of verbal mathematical problem solving skills among elementary students. The semi-experimental curriculum was used. The sample consisted of the fourth grade students at Al-Bajadiyah School in Dawadmi Governorate, where they were divided into two groups. The experimental number of (25) students, and the control group and the number (24) students, and the preparation of achievement test as a tool for study. The results showed that:
The results showed that the size of the effect was large, where the values ​​of the ETA square ranged between (0.149 - 0.766), where the greatest effect was at the value of the ETA square (0.766) in the pre-solution stage, while the lowest effect was at the value of the ETA square (0.149) in the stage. After the solution, this indicates that the use of the proposed strategy in teaching had a significant impact in the development of skills to solve the verbal mathematical problem of fourth grade students.
- The presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the scores of students of the experimental and control groups in the post-achievement test and these differences in favor of the experimental group and to a large degree.

الكلمات الرئيسية