"فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام استراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات قائمة على قبعات التفکير الست، وتکونت عينة البحث الأساسية من عينة قوامها (92) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة (الألسن الحديثة) بإدارة شرق مدينة نصر التعليميه / محافظة القاهرة (الفصل الدراسي الثاني)؛ حيث قسمت إلى: مجموعة تجريبية (ن = 46)، ومجموعة ضابطة (ن = 46).
وأعد البحث أداتين بحثيتين وهما: اختبار البراعة الرياضية (في الأبعاد الأربعة الأولى من البراعة الرياضية)، ومقياس النزعة الرياضية المنتجة (في البعد الخامس منها)؛ وتم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة.
وأظهرت النتائج: أن الاستراتيجية المقترحة القائمة على قبعات التفکير الست لها فاعلية في تنمية مکونات البراعة الرياضية المتمثلة في (الاستيعاب المفاهيمي – الطلاقة الاجرائية – الکفاءة الاستراتيجية – الاستدلال التکيفي)، وفي تنمية البعد الخامس من أبعاد البراعة الرياضية (النزعة الرياضية المنتجة) لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.
The aim of the current research is to develop mathematical proficiency among fifth grade primary students, using a proposed strategy in teaching mathematics based on the six Thinking Hats. The basic research sample consisted of a sample of (92) fifth-grade primary students at Al-Alsun Modern School at East Nasr City Educational Administration / Cairo Governorate (second semester), where it was divided into: an experimental group (n = 46), and a control group (n = 46).
The study prepared two research tools: the mathematical proficiency test (in the first four dimensions of mathematical proficiency), and the measure of productive disposition (in the fifth dimension thereof); and they were pre and post administered to the two study groups.
The results showed that the proposed strategy based on the six thinking hats has effectiveness in developing the components of mathematical proficiency represented in (conceptual understanding - procedural fluency - strategic competence - adaptive reasoning), and in developing the fifth dimension of Mathematical Proficiency (productive disposition) for grade students The fifth primary.

الكلمات الرئيسية