فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من• NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة The effectiveness of a proposed program based on mathematics standards of the next generation of NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self- efficacy in teach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة ، وتکونت مجموعة البحث من(30) طالبة معلمة شعبة رياضيات تربوى الفرقة الرابعة بکلية البنات جامعة عين شمس ، وقد أعدت الباحثة  أدوات القياس الآتية : (اختبار التحصيل فى موضوعات البرنامج المقترح - بطاقة ملاحظة لتقويم الأداء التدريسي لإستخدام الطالبة المعلمة الممارسات الرياضية فى تدريس الرياضيات- مقياس أبعاد الکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات). وتوصل البحث إلى : وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدى، يتصف البرنامج المقترح القائم على معايير الرياضيات للجيل القادم منNYS بالفاعلية فى تنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى مجموعة البحث
The study aimed to find out the effectiveness of proposed program based on mathematics standards of the next generation of  NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self-efficacy in teaching mathematics for student teacher  , the random sample have formed of one  group (research group) ,and  the  tools of research have include : (achievement test , Teaching performance evaluation card for using mathematical practices in teaching mathematics , and the self- efficacy in teaching mathematics scale  ).The study has been reached : There is statistically significant difference between the mean scores of the research group in the the  pre and  post application of measurement tools  in  favour o f  the post application , and proposed program based on mathematics standards of the next generation of  NYS have been  effective in developing  Achievement , use of mathematical practices and self-efficacy in teaching mathematics for student teacher  for the research group .

الكلمات الرئيسية