الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات معلم رياضيات - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو ودرجة ممارستهم لها في ضوء متغيرات سنوات الخبرة التدريسية والإعداد التربوي, ولغرض تحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي, وتم بناء بطاقة ملاحظة تمثل (3) أبعاد من نموذج أبعاد التعلم لمارزانو (اکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها مع مافي الذاکرة, تعميق المعرفة وصقلها وتوسيعها, الاستخدام ذو المعنى للمعرفة), وتم تطبيقها على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية بلغ عددهم (20) معلماً من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة, وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: جاءت درجة الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في بُعد اکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها مع مافي الذاکرة في المرتبة الأولى يليه بُعد تعميق المعرفة وصقلها في المرتبة الثانية وأخيراً بُعد الاستخدام ذو المعنى للمعرفة في المرتبة الثالثة والأخيرة, وکانت درجة الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو ککل بدرجة (منخفضة جداً), کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات الممارسات التدريسية للمعلمين في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو تُعزى لمتغيرات الدراسة (سنوات الخبرة التدريسية, والإعداد التربوي).
Abstract:
The study aimed to cover the teaching practices of the math teachers in the intermediate stage in light of the model of learning dimensions of Marzano and the degree of their practice in light of the variables of years of teaching experience and educational preparation. In order to achieve the objectives of the study, the researcher followed the descriptive method. An observe card representing (3) dimensions of Marzano's learning dimensions model (knowledge acquisition, integration with memory, deepening knowledge, refining and expanding knowledge, meaningful usage of knowledge) (20) math teachers in the intermediate stage. The findings showed: The degree of teaching practices for the math teachers in the intermediate stage in the dimension of  the acquisition of knowledge and its integration with the memory in the first place followed by the deepening of knowledge and refined and expanded in the second place and finally came dimension of the use of meaning of knowledge in the third and final rank, and the degree of teaching practices of the math teachers in the intermediate stage in the light of the model of learning dimensions for Marzano as a whole was very low. The findings of the study indicated that there were no differences T statistical significance between the means of teaching practices for teachers in the light of learning model dimensions due to the variables of Marzano study (years of experience teaching, educational setting).

الكلمات الرئيسية