فاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه أول رياضيات إدارة قوص التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي فاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية بإدارة قوص التعليميةوتکونت عينة الدراسة من (180) تلميذاً وتلميذه من(3) مدارس بإدارة قوص التعليميةلمحافظة قنا ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين(ضابطة وتجريبية ) ولتحقيق الهدف من الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:
* اختبار مهارات التفکير الإبداعي للصف الثالث الابتدائي
* اختبار تحصيلي للصف الثالث الابتدائي
* بطاقة ملاحظة لفهم المفاهيم الرياضية لمعلمين الرياضيات
 وتلخصت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث فيما يلي:
1-  وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي أداء معلمات الرياضيات للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة فهم المفاهيم الرياضية بالمحسوسات في صالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات تلاميذ معلمين المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإبداعي في صالح تلاميذ معلمين المجموعة التجريبية
3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات تلاميذ معلمين المجموعة التجريبية ومعلمين المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الرياضات في صالح تلاميذ    معلمين المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية