أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها قسم المناهج والتدريس ، کلية العلوم التربوية ، جامعة آل البيت الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن . ولتحقيق هذا الغرض، تکونت عينة الدراسة من (91) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في مدينة عمان والموزعين على شعبتين، حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتکون المجموعة التجريبية تدرس الرياضيات من خلال مواقف رياضية حياتية (تطبيقية)، والأخرى المجموعة الضابطة تدرس من خلال مواقف رياضية غير حياتية وبالطريقة التقليدية. وتکونت أدوات الدراسة من اختبار المفاهيم الجبرية والذي تم استخدامه لقياس اکتساب الطلبة للمفاهيم الجبرية ، ومقياس قلق الرياضيات والذي تم استخدامه لقياس مستوى قلق الرياضيات لدى الطلبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام اختبار (ت) للبيانات المستقلة ، حيث أشارت النتائج إلى الأثر الإيجابي للتطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، وذلک بالمقارنة مع تقديم مادة الرياضيات بالطريقة التقليدية وبصورة مجردة.
The purpose of the study was to investigate the effect of life applications of mathematics on the acquisition of algebraic concepts and reducing math anxiety of eight grade students in Jordan. To achieve this purpose a study sample of (91) students was selected from the eighth grade. This sample was divided into two groups. One group was randomly chosen to be the experimental group that studied mathematics using life applications, the other was the control group that studied mathematics using traditional method without life applications. The instruments of the study were an algebraic concepts test and a questionnaire of math anxiety. Data analysis procedures using appropriate T-test for independent samples revealed a positive effect of life applications of mathematics on the acquisition of algebraic concepts and reducing math anxiety of eight grade students

الكلمات الرئيسية