تطوير عادات العقل الجبرية لتلاميذ الأول الإعدادي في بيئة تعلم تستند إلى ممارسات التغذية الراجعة البنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تربويات الرياضيات المتفرغ ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث "سابقاً" کلية التربية – جامعة طنطا

2 عضو بالمکتب الفني ديوان عام منطقة الغربية الأزهرية

المستخلص

تمثل التغذية الراجعة البنائية في سياق نموذج التقويم للتعلم، واحدة من التجديدات التربوية المهمة التي تشهدها حرکة إصلاح تعليم وتعلم الرياضيات والتي تتأسس علي منظومات المعايير، سواء تلک التي تضمنتها وثائق الجمعية الوطنية لمعلمي الرياضيات (NCTM:1989-2000)، أو مبادرة معايير الممارسات المحورية المشترکة (CCSSM, 2014)، وما تلاها من إصدارات، والتي ترکز علي أهداف تعليم رياضيات تدعم الفهم والعمليات والبراعة الرياضية وکذا عادات العقل. وفي هذا السياق، تستهدف الدراسة الحالية استقصاء فعالية بيئة تعلم تستند الي توظيف استراتيجيات التغذية الراجعة البنائية في سياق التقويم للتعلم، لدعم ممارسة عادات العقل الجبرية، وترقيتها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبحث أثر اختلاف أنماط المتعلمين على هذه الممارسات. ووفقاً لهذا الهدف، قدمت الدراسة تصوراً إجرائياً لمعالجة تدريسية لجبر الأول الإعدادي، تعمل علي تطوير وترقية الحوارات والممارسات الصفية في ضوء التقويم للتعلم، ومستندةً إلى القوة الکامنة في الاستخدام الفعال للتغذية الراجعة البنائية. وقد تضمنت منهجية البحث توظيفاً للمنهج المختلط بشقيه الکمي والنوعي في جمع وتحليل بيانات تم جمعها من عينات مختلفة من تلاميذ الأول الإعدادي، باستخدام أدوات متعددة، منها: مقاييس لعادات العقل الجبرية، ومقاييس أداء متدرج Rubrics لملاحظة ورصد وتحليل أداء التلاميذ اثناء المعالجة وبعدها، وملفات الإنجاز. وکشفت نتائج تحليل البيانات الکمية باستخدام تحليل التباين وتحليل التباين المتلازم واختبارات التحليل البعدي، عن تميز جوهري في أداء تلاميذ المعالجة التجريبية في مستوي ممارسة عادات العقل الجبرية، سواء بالنسبة لأدائهم القبلي أم بالنسبة لأداء مجموعات مقارنة أخري. کما کشفت النتائج عن وجود أثر جوهري لاختلاف أنماط المتعلمين في ترقية عادات العقل الجبرية لدى التلاميذ، في الوقت الذي تبين أن المعالجة المقترحة قد ساهمت في ترقية أنماط المتعلمين إلي مستويات أعلي.
Abstract:
Formative Feedback in the context of Assessment for Learning has been recognized as one of the advancements in the “Mathematics Education Reform Movement”, which is based on the NCTM standards and the Common Core State Standards of Mathematics. These standards emphasize the need for enhancing mathematical practices, processes, understanding, proficiency, and mental habits. This study aims at investigating the effectiveness of employing formative assessment strategies in the context of “Assessment of Learning Environment” in enhancing first prep. Students’ algebraic mental habits. It aims also to investigate the effect of students’ learner style on promoting students’ use of the algebraic habits of mind. A procedural model for the suggested treatment has been developed and used in the context of a mixed method research methodology to answer the research questions. The analysis of data (collected using Algebraic Mental Habit Tests, and Observation Rubrics) revealed that the treatment group exhibited higher and significant improvements on algebraic mental habit tests, compared to their pre-treatment performance and that of different comparison groups. The results indicated also a significant effect of the interaction between the type of learner style and the treatment, on the level of improvements in students’ algebraic habits of mind.

الكلمات الرئيسية