استخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي شئون تعليم- کلية التربية بالغردقة

2 أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات بکلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب. تکونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية حجمها (30) تلميذاً درست باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، والأخرى ضابطة حجمها (30) تلميذاً درست بالطريقة التقليدية. أشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير المتشعب لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
The Research aimed to develop The Skills of Divergent Thinking for Students in the Preparatory Stage by Using Program Based on Web Quest. The group of Research is divided into Two Small Groups: (The Experimental Group which has (30) Students Using Program Based on Web Quest, the Control Group which has (30) Students Using The Usual Way of Teaching). The Research Results Proved The Effectiveness of Using Program Based on Web Quest to Develop The Skills of Divergent Thinking, The Research also Proved that There is a Statistically Significant Differences between the mean Scores of students of The Experimental Group and the Control Group in dimensional Application to Test the Divergent Thinking for The Students of Experimental Group.

الكلمات الرئيسية