التعلم القائم علي المشكلة ونموذج 3C3D لتصميم المشكلة Problem Based Learning and 3C3D Model for Design Problem

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج طرق تدريس الرياضيات بکلية التربية- جامعة بنى سويف ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث سابقا madiha.hassan@edu.bsu.edu.eg

المستخلص

الملخص:
تتناول هذه المقالة شرح التعلم القائم علي المشكلة  من جوانبه المختلفة وهى : نبذه تاريخية عن نشأته، وتعريفه، وكيفية تصميم المشكلة باستخدام احد النماذج الحديثة فى تصميم المشكلة وهونموذج 3C3D حيث تم عرض الاطار النظري لهذا النموذج والتسع خطوات  الاساسية التي تمر بها عملية تصميم المشكلة  طبقا لهذا النموذج وكيفية تقييم مدى جودة المشكلة المصاغه به. كما تطرقت المقالة ايضا الي استعراض اكثر من نموذج للخطوات التي يجب ان تتبع عند تطبيق التعلم القائم علي المشكلة داخل حجرة الدراسة. كما تم عرض دور كل من المعلم والطالب فى هذا النوع من التعلم، وعوامل نجاح تطبيقه، ومميزاته ، والعوائق التى يمكن ان تعوق عملية التطبيق.
 Abstract:
This article deals with explaining: problem-based learning from its various aspects, a brief history of its origin، its definition, and how can the problem be designed using one of the recent models (3c3d model) in the design of the problem, where the theoretical framework of this model and the nine basic steps that the problem design process goes through according to this model were presented. The article also touched on the review of more than one model aimed at determining the steps that should be followed when applying problem-based learning in the classroom. The role of both the teacher and the student in this type of learning, the success factors of its application, its advantages, and the obstacles that can hinder the application process were also presented.

الكلمات الرئيسية