فاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة، لذلک تم اختيار مجموعة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة طفولة بکلية التربية بأسوان، وعددهن(46) طالبة، تم تقسيمهن حسب أنماط التفکير المختلفة(A-B-C-D) وفقاً لنموذج هيرمان، وتم إعداد مجموعة من الأدوات مثل: دروس تحتوي على بعض المفاهيم الرياضية المناسبة لطفل رياض الأطفال- بطاقة ملاحظة مهارات التدريس- مقياس اليقظة الذهنية، بالإضافة إلى مقياس نيد هيرمان للهيمنة الدماغية. وباستخدام الإحصاء اللابارامتري للعينات الصغيرة، وتوصلت الدراسة إلىفاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة.
وأهم ما أوصت به الدراسة: ضرورة الاستناد إلى نموذج بوصلة التفکير عند نيد هيرمان عند تقسيم الطلبة والطالبات إلى تخصصات مختلفة.

الكلمات الرئيسية