أثر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج "Marzano" لأبعاد التعلم على تنمية التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي أثر استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج Marzano لأبعاد التعلم على تنمية التفکير التأملي لطلاب الصف الثالث الإعدادي. تم اختيار عينة البحث وقوامها (59) طالبة عشوائيًا من مدرسة السادات الإعدادية بنات التابعة لإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية، وتم تقسيمهمن إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) طالبة، وضابطة وعددها (29) طالبة. أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية والتي تمثلت في: دليل المعلم وأوراق عمل الطالب في وحدة العلاقات والدوال من کتاب الرياضيات المقرر على طلاب الصف الثالث الإعدادي- الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 م وفقاً للاستراتيجية المقترحة. کما تم بناء وضبط أداة البحث (اختبار التفکير التأملي في الرياضيات). تم استخدام المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي Quasi-Experimental Design (تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع القياسين القبلي والبعدي). أسفرت نتائج البحث عن وجود حجم أثر کبير للاستراتيجية المقترحة على تنمية التفکير التأملي. وأوصى الباحث بأهمية توظيف الحاسبة البيانية عند تبنى نموذج أبعاد التعلم.

الكلمات الرئيسية