مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة القصيم- السعودية: القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

سعت الدراسة إلى الکشف عن مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار (PISA)، کما سعت إلى الکشف عن مستوى تضمين سياقات الثقافة الرياضية في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار (PISA)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وأُعدت بطاقة تحليل المحتوى وفقًا لإطار (PISA2022)، وتم تحليل العينة المکونة من محتوى کتب الرياضيات المقررة على طلبة الصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية للعام الدراسي ١٤٤٢ه للفصلين الدراسيين الأول والثاني، والبالغ عددها (١٨) کتابًا وفقًا لجانبين؛ هما: مدى التضمين، وجودته. وأظهرت نتائج الدراسة: أنَّ مدى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وفق إطار (PISA) ظهر بشکل عام في کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بدرجة متوسطة؛ بلغت نسبتها (٣٣٫٧٩٪)، وبجودة تضمين متوسطة أيضًا؛ بلغ متوسطها (٢٫١٥)، حيث ظهرت عملية "الصياغة" في محتوى الکتب بمدى تضمين متوسط نسبته (٤٧٬٣٪)، وبجودة تضمين متوسطة أيضا؛ بمتوسط بلغ (٢٬١٢)، وظهرت عملية "التوظيف" بمدى تضمين منخفض نسبته (٢٧٬٧٣٪)، وبجودة تضمين متوسطة؛ بمتوسط بلغ (٢٬١٦)، وظهرت عملية "التفسير والتقييم" بمدى تضمين منخفض نسبته (٢٦٬٣٥٪)، وبجودة تضمين متوسطة؛ بمتوسط بلغ (٢٬١٩)، کما توصلت الدراسة إلى أنَّ مدى تضمين سياقات الثقافة الرياضية وفق إطار (PISA) في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة ظهر بشکل عام بدرجة متوسطة؛ نسبتها (٤٠٬٣٦٪)، وبجودة تضمين متوسطة أيضًا؛ بلغ متوسطها (٢٫٢٥)، وفي ضوء هذه النتائج؛ قدمت الباحثة عددًا من التوصيات؛ أبرزها توصية لخبراء المناهج ومطوريها بتضمين کتب الرياضيات مواقف رياضية تتضمن توظيف التقنية والمحاکاة الحاسوبية.

الكلمات الرئيسية