الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الانجليزية في کلية التربية-جامعة الإسکندرية (دراسة تقييمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

تؤکد التوجهات الحديثة في برامج إعداد المعلم بصفة عامة، ومعلم الرياضيات بصفة خاصة أهمية تنمية الاستيعاب المفاهيمي للرياضيات، وموضوعاتها المختلفة، ومن بينها الموضوعات الهندسية کالتحويلات الهندسية؛ لدعم تنمية فهم الطلاب وتعلمهم لها. وبمراجعة مقررات برامج إعداد معلم الرياضيات بکلية التربية - جامعة الإسکندرية لم نجد ترجمة حقيقية لهذه التوجهات؛ لذا حاول البحث الحالي الوقوف على مستوى الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية.
ولتحقيق أهداف البحث الحالي استعين بمجموعة من الأدوات؛ هي: اختبار الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية (الجانب المعرفي)، واستمارة مقابلة مرتبطة به يهدفان إلي تعرف مستوى الاستيعاب المفاهيمي لدي الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الانجليزية (الجانب المعرفي – المصطلحات والمفاهيم)، بالإضافة إلى اختبار الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية (الجانب الأدائي) واستمارة مقابلة مرتبطة به يهدفان إلي تعرف مستوى الاستيعاب المفاهيمي لدي الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الانجليزية (الجانب الأدائي – المهارات والتطبيقات). وقد أجري البحث على الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية المقيدين بالفرقة الثالثة شعبة رياضيات إنجليزي في کلية التربية – جامعة الاسکندرية وقد بلغ عددهم (9) طلاب.
وقد أسفرت نتائج البحث عن تدني مستوي الاستيعاب المفاهيمي لدي الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية (الجانب المعرفي، والجانب الأدائي) وذلک بالنسبة مفاهيم التحويلات الهندسية موضوع البحث (مقدمة في التحويلات الهندسية – الانعکاس – الانتقال – الدوران – التمدد). وقد أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات والمقترحات في إطار الاهتمام بتنمية الاستيعاب المفاهيمي لمعلم الرياضيات لموضوعات الرياضيات بعامة والتحويلات الهندسية بخاصة، کما اقترح البحث عدداً من البحوث المقترحة في المجالات ذات الصلة.
The new trends in teacher preparation generally and mathematics teacher specifically concerning the importance of developing teacher conceptual understanding of mathematics and its branches, especially geometrical transformation. That is for support student’s understanding mathematics and learning it. Reviewing the mathematics teacher preparation program in Faculty of Education (FOE)– Alexandria University, revealed that there is no evidence for achieving these trends.
So, the current research studied the level of transformation conceptual understanding for 9 pre-service english mathematics teacher in the third year in FOE. The research tried to answer the main question: What is the transformations conceptual understanding level for pre-service English mathematics teacher?
For achieving the research goals, the following instruments were developed:
- Transformations conceptual understanding test (terminology and concepts check) and related interview which aimed to recognize transformations conceptual understanding level (terminology and concepts check) for pre-service English mathematics teacher; and
-  Transformations conceptual understanding test (skills and applications check) and related interview which aimed to recognize transformations conceptual understanding level (skills and applications check) for pre-service English mathematics teacher.
Results of the research showed low level of transformations conceptual understanding (concepts and skills check) among pre-service English mathematics teacher that is for transformation introduction, reflection, translation, rotation, and dilation. The current research presented some suggestions and recommendation according to these results. Moreover, some research ideas related to the current research goals were suggested.

الكلمات الرئيسية