أثر استراتيجية النمذجة فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبرية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد طرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

أهداف البحث:هدف البحث إلى (1) تحديد مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبرية ، (2) التعرف على مدى تمکن تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من استخدام مهارات ما وراء المعرفة فى حل المشکلات الجبرية،  (3) التعرف على أثر استراتيجية النمذجة فى تنميةقدرة هؤلاء التلاميذ على استخدام مهارات ماوراء المعرفة فى حل المشکلات الجبرية.
إجراءات البحث:لتحقيق الهدفين الأول والثانى من أهداف البحث تم تطبيق اختبار حل المشکلات الجبرية (بعد تقنينة) على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بلغ عددها (378)تلميذا اختيرت عشوائيا من مدارس التعليم الإعدادى بمحافظة الغربية،ولتحقيق الهدف الثالث، تم اختيار عينة أخرى بلغ عددها (62) تلميذا عشوائيا من تلاميذالصف الثانى الإعدادى حيث قسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (31) تلميذا تم تدريبهم على ممارسة مهارات ما وراء المعرفة فى حل المشکلات الجبرية المتعلقة بوحدة تحليل المقدار الثلاثى باستخدام استراتيجية النمذجة ، والأخرى ضابطة(31) تلميذا تعلمت نفس وحدة  تحليل المقدار الثلاثى بالطريقة المتبعة .
نتائج البحث: اسفرت نتائج البحث عن أن نسبة کبيرة (50% فأکثر ) من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لم يتمکنوا من استخدام مهارات ما وراء المعرفة فى حل المشکلات الجبرية، وان استراتيجية النمذجة کانت ذات أثر فى تنمية قدرة تلاميذ المجموعة التجريبية على استخدام مهارات ماوراء المعرفة فى حل المشکلات الجبرية مماساهم فى تفوقهم  على زملائهم تلاميذ المجموعة الضابطة فى استخدام تلک المهارات فى حل المشکلات الجبرية.
Title of the study:The impact modeling strategy in the development of skills beyond the necessary knowledge to solve algebraic problems for Second Prep students.
The research aims to identify the effect of using the modeling strategy in the development of skills beyond the necessary knowledge to solve algebraic problems among a sample of second graders preparatory numbered 62 students, divided into two groups, one experimental (31) students trained in the use of skills beyond the knowledge in the to solve algebraic problems, and the other officer (31) students learned to solve algebraic problems way as a teacher, which resulted in the results for the superiority of the experimental group students on her colleagues in the control group students' performance skills beyond the necessary knowledge to solve algebraic problems.

الكلمات الرئيسية