فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التعلم النشط لمعلمي الرياضيات وفي التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلبتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات التعلم النشط لمعلمي الرياضيات وفي التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلبة الکليات التقنية بمحافظات غزة، ولهذا الغرض أعد الباحث برنامجاً تدريبياً حول التعلم النشط لمعلمي الرياضيات جاء على صورة حقيبة تدريبية، تکونت من خمس وحدات تدريبية، وبطاقة ملاحظة کأداة قياس فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات التعلم النشط لمعلمي الرياضيات في أدائهم التدريسي، کذلک أعد اختباراً تحصيلياً کأداة قياس مدى فاعلية استراتيجية التعلم النشط على تحصيل الطلبة، ومقياساً للقلق الرياضي کأداة قياس مدى فاعلية استراتيجية التعلم النشط في اختزال القلق الرياضي للطلبة.
وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات الدراسة، وفي تحليل النتائج وتفسيرها، کما استخدم المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة لعينة المعلمين والتي بلغت (15) معلماً، وذا تصميم المجموعتين المستقلتين لعينة الطلبة الملتحقين في الکليات التقنية بمحافظات غزة، إحداهما مثلت المجموعة التجريبية (222) طالباً وطالبةً، والأخرى المجموعة الضابطة (220) طالباً وطالبةً، وهم من طلبة المعلمين الذين تلقوا البرنامج التدريبي، وقد أسفــرت الدراسـة عن:

وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات بالکليات التقنية على مقياس الأداء التدريسي لمهارات التعلم النشط ککل ومهاراته الفرعية، قبل التدريب بالبرنامج المقترح وبعده، وکان الفرق لصالح الأداء البعدي.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( )، بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکلٍ من: اختبار التحصيل ککل ومستوياته الفرعية (المعرفة المفاهيمية، المعرفة الإجرائية، حل المشکلات)، وکذلک  في مقياس القلق الرياضي، لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطيه عکسية قوية بلغت (-0.721) عند مستوى دلالة ( )، بين  التحصيل في الرياضيات، وبين القلق الرياضي لدى طلبة الکليات التقنية.
اتصاف البرنامج التدريبي المقترح بفاعلية عالية في کلٍ من: تنمية الأداء التدريسي ببعض مهارات التعلم النشط لمعلمي الرياضيات بالکليات التقنية، وفي زيادة تحصيل طلبتهم، کذلک في اختزال القلق الرياضي لدى طلبتهم، کما تقاس بمعدل الکسب لبلاک

وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة على استراتيجيات التعلم النشط، وضرورة تبنيهم لها في التدريس، کذلک تدريس طلبة کليات التربية بالجامعات الفلسطينية استراتيجيات التعلم النشط، من خلال مقررات مناهج طرق التدريس.

الكلمات الرئيسية