هدفت الدراسة التعرف على واقع تنفيذ معلمي الرياضيات لمکونات الدرس المقترحة (التهيئة – التدريس – التدريب – التقويم) في کتب المرحلة الابتدائية العُليَا، واستخدم المنهج الوصفي لتحقيق ذلک من خلال ملاحظة (30) معلمَ رياضياتٍ بالمرحلة الابتدائية العُليَا بإدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا يمثلون عينة الدراسة. ولقد أظهرت نتائج الدراسة
أن مستوى الأداء العام لمعلمي الرياضيات لجميع مکونات الدرس المقترحة کان بدرجة متوسطة، کذلک لکل مکون من المکونات الأربعة حيث جاءت المتوسطات الحسابية في المدى من (100,3) إلى (172,3) وبنسبة مئوية من (5,77 %) إلى (3,79 %). وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها،التأکيد على مسؤولي المناهج والإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم للتنبه للفجوة بين توجهات المنهج وما يطبق في الميدان التربوي والتحقق من ذلک والسعي في معالجته. وکذلک تنفيذ بعض الدورات التدريبية لمعلمي الرياضيات لرفع مستوى أدائهم التدريسيي لمکونات الدرس المقترحة في کتب المرحلة الابتدائية العُليَا وبالذات التهيئة للدروس وممارسة صورا متعددة لتقويم أداء الطلاب وفقا لتوجهات المنهج. This study aimed to identify the practical implementation of the recommended lesson plans in upper primary mathematics textbooks (i.e. preparation, teaching, practice and evaluation). In this study, a sample of 30 teachers from the Sabia province wereobserved through descriptive analytical method. The study resultsshowedthat the level ofoverall performance ofteachers ofmathematicsto all components ofthe proposedlessonwas a medium performance level in, as well as they are composed offour componentswhere it came fromaveragesin the range of(3.100) to (3.172) and thepercentage of(77.5%) to (79.30%). following suggestions and recommendations, namely: Confirmationofficialscurriculum andeducational supervisionof the Ministryof Educationto be awareof the gapbetween thetrends ofthe curriculumand whatis appliedinthe field of educationand check it outandseekingtreatment. To give a due care to conducting advanced training sessions for Mathematics teachers to promote their teaching performance in upper primary school textbook lesson plan proposed components, especially those associated to evaluating students using portfolios and assigning them suitable homework taking into account their individual differences.
خليل, إبراهيم بن الحسين, & الرويس, عبدالعزيز محمد. (2014). واقع تنفيذ معلمي الرياضيات لمکونات الدرس المقترحة في کتب المرحلة الابتدائية العليا في المملکة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات, 17(8), 220-267. doi: 10.21608/armin.2014.81905
MLA
إبراهيم بن الحسين خليل; عبدالعزيز محمد الرويس. "واقع تنفيذ معلمي الرياضيات لمکونات الدرس المقترحة في کتب المرحلة الابتدائية العليا في المملکة العربية السعودية", مجلة تربويات الرياضيات, 17, 8, 2014, 220-267. doi: 10.21608/armin.2014.81905
HARVARD
خليل, إبراهيم بن الحسين, الرويس, عبدالعزيز محمد. (2014). 'واقع تنفيذ معلمي الرياضيات لمکونات الدرس المقترحة في کتب المرحلة الابتدائية العليا في المملکة العربية السعودية', مجلة تربويات الرياضيات, 17(8), pp. 220-267. doi: 10.21608/armin.2014.81905
VANCOUVER
خليل, إبراهيم بن الحسين, الرويس, عبدالعزيز محمد. واقع تنفيذ معلمي الرياضيات لمکونات الدرس المقترحة في کتب المرحلة الابتدائية العليا في المملکة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات, 2014; 17(8): 220-267. doi: 10.21608/armin.2014.81905