فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة بنها الکلية الجامعة بأملج - جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ  في تنمية بعض عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبة بمحافظة أملج – منطقة تبوک - المملکة العربية السعودية، وتم إعداد قائمة بعادات العقل  (المثابرة Persisting  – التفکير في التفکير Thinking about Thinking   – التساؤل وطرح المشکلات Questioning and Posing Problems  – جمع البيانات باستخدام جميع الحواس Gathering Data Through all the Senses  )، واشتملت أدوات الدراسة على [مقياس عادات العقل – بطاقة تقدير ذاتي لعادات العقل – مقياس مفهوم الذات الأکاديمي] وتم ضبطها إحصائياً ثم تطبيق الأدوات قبلياً على مجموعة الدراسة ، ثم تدريس المحتوى التعليمي باستخدام البرنامج المقترح والقائم على التعلم المستند للدماغ وفقا لدليل المعلم المعد لذلک وبعد ذلک تم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:

·   فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ  في تنمية بعض عادات العقل لدى الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
·   فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم  الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
·   وجود علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

 
The present study aims at identifying  The effectiveness of program based on Brain Based Learning in developing some Habits of Mind  and Academic Self - Concept among Student with Learning Disabilities Mathematics in Primary stage , the study sample consisted of (20) student  -Umluj - Tabuk - Saudi Arabia , The researcher prepared list of habits mind  which includes (Persisting - thinking about thinking - questioning and Posing Problems - gathering Data Through all the Senses), The study tools included [ Habits of Mind Questioner  - a self- assessment card of the habits of the mind - academic self-concept Questioner  ] The researcher regulated study tools statistically, and  applied pre-study tools on the group of the study. Moreover, she tough the instructional content by using Teacher’s Guide ,  the researcher applied tools of the study on the study group after teaching. Hence, she collected and statistical analyzed of the data, the study found that:
·        the effectiveness of program based on brain -based learning in development some of habits of mind among students with learning Disabilities mathematics in primary Stage .
·        the effectiveness of program based on brain -based learning in academic self- concept among students with learning Disabilities mathematics in primary Stage .
·        There is a positive, strong and statistically significant Relationship between habits of mind and academic self- concept among students with learning Disabilities mathematics in primary Stage.

الكلمات الرئيسية