دراسة المقدرة على الاستدلال المکاني وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

أکدت وثيقة المنهج التي أصدرها المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM في عام (2006) على ضرورة الترکيز على الأنشطة التي تؤدي إلى تحسين المقدرة على الاستدلال المکاني لدى الطلاب، کما أشار عدد من الدراسات العربية والأجنبية إلى أن الطلاب الذين يمتلکون حساً مکانياً بدرجة عالية أقدر على الحصول على درجات مرتفعة في تحصيلهم للرياضيات بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة.  ويستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى مقدرة الاستدلال المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة الباحة التعليمية بالمملکة العربية السعودية، وقد تکونت عينة البحث الأساسية من (84) طالباً و(90) طالبة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، حيث قام الباحث بتطبيق اختبار تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015م على عينة البحث الأساسية، وقد تکون الاختبار في صورته النهائية - بعد تقنينه وضبطه- من (20) مفردة تقيس الاستدلال المکاني في بعدين وثلاثة أبعاد، وقد اشارت نتائج البحث إلى ما يلي:
-        تدني مستوى المقدرة على الاستدلال المکاني لدى أفراد عينة البحث.
-        وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (أقل من 0,05) بين درجات الطلاب في اختبار المقدرة على الاستدلال المکاني ودرجاتهم في تحصيلهم للرياضيات، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0,156).
-        وجود فرق بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في اختبار الاستدلال المکاني ککل مقداره (0,738) لصالح الطالبات، لکن هذا الفرق لم يرق إلى مستوى الدلالة الإحصائية عند مستوى (أقل من 0,05).
Studying the Spatial  Reasoning Ability and its relationship to the other Variables for the secondary students
Abstract
According to the National Research Council (2006), it is very important to pay attention to activities which lead to improving spatial reasoning ability for the students.The purpose of  this research is to recognize the spatial reasoning ability for the secondary students in Al-baha region at Kingdom of Saudi Arabia.The  research utilized the descriptive method administering a written test(spatial reasoning ability test) to a sample of  (84) male, and (90) female in the second term 2014/2015, and this test consisted of 20 items measuring the spatial reasoning ability into 2D,and 3D. The research's results showed that;Low in the level of spatial reasoning ability for the research individuals, in addition, results showedthat There is statistically significant positive relationship (at level < 0.05) between the students' scores in the spatial reasoning test and there scores in the mathematical achievement test. Finally, there is no statistically significant difference (at level < 0.05)  between the scores of males in the spatial reasoning test and the scores of females

الكلمات الرئيسية