توظيف الحاسوب في تدريس الرياضيات بالمدارس الاستکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد قسم المناهج وطرق التدريس/ کلية التربية/ جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف الحاسوب في التدريس لدى معلمي الرياضيات في المدارس الاستکشافية بالأردن. وتکونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة في تربية عمان الثانية. أظهرت الدراسة أن معلمي الرياضيات بشکل عام يوظفون الحاسوب في التدريس بنسبة مئوية بلغت (56.4 %)، کان أعلاها توظيفاً في مجال بناء الاختبارات وتحليلها وبنسبة مئوية ( 66.3 %)، وأدناها توظيفاً في مجال الأعمال الإدارية وبنسبة مئوية (35.8%). وأظهرت الدراسة أن أعلى مجالات توظيف الحاسوب لدى الذکور کان في مجال التخطيط للدروس، ولدى الإناث کان في مجال بناء الاختبارات وتحليلها، وأن مجال الأعمال الإدارية کان أدنى المجالات توظيفاً لدى الجنسين. کما أظهرت الدراسة أن المعلمين ذوي الخبرة التدريسية (من10-15) سنة هم الأکثر توظيفاً للحاسوب في التدريس، وأن المعلمين ذوي الخبرة التدريسية (أکثر من 15) سنة هم الأقل توظيفاً للحاسوب في التدريس. وتم اشتقاق مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج.
This study aims at identifying computer use in teaching mathematics in discovery schools in Jordan. The sample of the study comprised (40) male and female math teachers in the second educational directorate in Amman. The results of the study show that the percentage of computer use in teaching mathematics in general is (56.4%). Computer use was the highest in building and analyzing tests with a (66.3%), and the lowest was in computer use in administrative work with a (35,8%). It also shows that male teachers use computer the most in lesson planning, whereas female teachers use computer the most in building and analyzing tests.The study further shows that computer use pertaining to teaching experience was the highest among teachers with (10-15) years of experience, whereas it was the lowest among teachers of more than (15) years of experience. The researcher concludes with a number of recommendations in light of study findings.

الكلمات الرئيسية