فعالية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تدريس الرياضيات على تنمية الکفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمية الکفاءة الرياضية لدى طلاب الصف الأول الأعدادى، وتکونت عينة الدراسة من (134) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (67) طالب وطالبة، وضابطة (67) طالب وطالبة، وتم إعداد وحدة الأعداد النسبية باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، واختبار لقياس الأربعة أبعاد الأولى من الکفاءة الرياضية (الفهم المفاهيمى، الطلاقة الإجرائية، الکفاءة الإستراتيجية، الاستدلال التکيفى)، واستبانة لقياس النزعة الرياضية المنتجة (Mathematical Disposition) ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الکفاءة الرياضية بأبعادة الأربعة الأولى(الکفاءة الرياضية المعرفية) واستبانة النزعة الرياضية المنتجة لصالح المجموعة التجريبية .
This study aimed to examine the effectiveness of using  Marzano’s dimensions of learning model on the development of mathematical proficiency among students in the first grade preparatory, The sample consisted of 134 students were divided into two groups, one experimental (67) students(boys,grils) and the control group (67) students (boys,grils),the researcher developed relative numbers unit  by using the Marzano’s dimensions of learning model, and  test to measure the first  four dimensions of  mathematical proficiency (conceptual understanding , procedural fluency , strategic competence  , adaptive reasoning ) , Mathematical Disposition scale , The results revealed that there are statistically significant differences between the mean of experimental and control groups in the first four  dimensions of  mathematical proficiency (cognitive mathematical Proficiency )and scale  of Mathematical Disposition in favor of the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية