فاعلية برنامج مقترح فى هندسة الفراکتال وتطبيقاتها فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير البصرى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس رياضيات

2 استاذ بکلية التربية - جامعة بنها

3 کلية التربية - جامعة بنها

4 مدرس بکلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث قياس فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها في تنمية التحصيل ومهارات التفکير البصرى لدى طلاب المرحلة الثانوية، من خلال الإجابة عن الإجابة عن السؤال الرئيسى الآتى: ما فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها في تنمية التحصيل ومهارات التفکير البصرى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى علمى؟، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى علمى بمدرسة فهيمة بدوى الثانوية بإدارة السرو التعليمية بمحافظة دمياط، واستخدم الباحث البرنامج المقترح في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها مدعوماً بالإسطوانة التعليمية وأوراق عمل الطالب وتم التأکد من فاعلية البرنامج من خلال أداتى البحث المتمثلتين في الاختبار التحصيلى في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها واختبار مهارات التفکير البصرى في هندسة الفراکتال، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01،0) بين متوسطى درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى للتحصيل في هندسة الفراکتال وتطبيقاتها لصالح القياس البعدى، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01،0) بين متوسطى درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التفکير البصرى في هندسة الفراکتال لصالح القياس البعدى.
The present study aimed at investigating the effectiveness of a proposed program in developing second year secondary school students' achievement and visual thinking skills of fractal geometry and its applications. The study was seeking to answer a major question: how far can the proposed program of fractal geometry and its applications develop second year secondary school students' visual thinking skills and increase their achievement in geometry? Subjects in this study were second-year secondary school students studying at Fahema Badawy secondary school at Damitta  governorate، El-Serw region. They were randomly selected to represent the sample of the study. An achievement test and a visual thinking skills test were designed by the researcher and used as pre-post tests to measure the students’ skills before and after the treatment. A proposed program was designed by the researcher to be used in developing the students' achievement and visual thinking skills.The participants (30 students) studied fractal geometry according to the proposed program. Results of the study showed that there was a statisticllay significant diffrerence at (0.01) in pre-post achievement tests in favour of the post test. Also there was a statistically significant difference at (0.01)in pre-post visual thinking skills tests in favour of the post test.