فاعلية استخدام برنامج حاسوبى تفاعلى فى تنمية مهارات القوة الرياضياتية لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

عد التعليم العالي أحد مکونات تحقيق النهوض بالمجتمع الوطني والإقليمي، حيث أنه يمثل قاطرة التقدم بالمجتمع، وذلک في ضوء عدة منطلقات من أهمها تکوين خريجة تستطيع النهوض بالمجتمع في کافة التخصصات بصفة عامة والرياضيات بصفة خاصة. بالإضافة إلى أهمية توفير مؤشرات علمية يمکن استخدامها لقياس کفاءتها، وقدرتها على تطوير عملياتها التعليمية. لذا قامت الباحثة بعمل بحث بهدف تحديد مهارات القوة الرياضياتية، وتحديد مستويات امتلاک الطالبات لهذه المهارات، وتنمية هذه المهارات باستخدام برنامج حاسوبي قائم على التعلم التفاعلي من إعداد وتصميم الباحثة، من خلال معرفة تأثير المتغير المستقل (البرنامج الحاسوبي التفاعلي) على المتغير التابع (مهارات القوة الرياضياتية)، وذلک من خلال تطبيق برنامج البحث الحالي على مجموعة البحث المکونة من طالبات المستوى السادس بقسم الرياضيات بکلية التربية بالدلم، حيث يتضمن توصيف المقرر وحدة استخدام البرامج المحوسبة، وذلک باستخدام القياس القبلي والبعدي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة لصالح التطبيق البعدي لکل من: اختبار الترابط الرياضياتي، التواصل الرياضياتي، الاستدلال الرياضياتي، القوة الرياضياتية ککل. کما قامت الباحثة بحساب قوة الدلالة العملية لحجم التأثير بحساب قيمة 2( )-مربع إيتا-لقياس فاعلية إستخدام البرامج المحوسبة القائمة على التعلم التفاعلي في تنمية مهارات القوة الرياضياتية في کل من: 1-الترابط الرياضياتي. 2-التواصل الرياضياتي. 3-الاستدلال الرياضياتي. 4-القوة الرياضياتية ککل. ويمکن تفسير النتائج أيضا بأن البرنامج کان له أثر إيجابي فعال في تنمية مهارات القوة الرياضياتية ککل لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

The Higher Education Consider as a component achieve the advancement of the national and regional community, where it represents the locomotive progress of society, and that in several premises of the most important composition graduate of light can the advancement of society in all disciplines Totally and Mathematics particularly. in addition to providing scientific indicators can be used to measure the efficiency, and the ability to develop their education. The researcher job searched in order to identify mathematics Power Skills and determine the levels of having students for these skills, and the development of these skills force using software computerized -based interactive learning Of preparation and design researcher , through knowledge of the impact of the independent variable ( software interactive ) on the dependent variable (Skills force mathematical ) through the application of Current research program on the research group , consisting of students from the sixth -level Department of Mathematics, College of Education in Dilam, Using Before and Dimensional measurement , The Result reached the existence of statistically significant differences between the mean scores of the group in favor of the Dimensional application for Mathematical correlation, Mathematical communication, Mathematical reasoning, and Mathematical Power as a whole . And The Researcher Calculates the power of practical significance by using ( □ ) 2 To measure the effectiveness of using an Interactive computer programs in developing of mathematical Power skills in each of: 1- Mathematical correlation. 2. Mathematical communication. 2- Mathematical reasoning. 4. Mathematical Power as a whole. The results can be explained also that the program had a positive impact in the development of an effective force mathematical skills among students as a whole, Prince Sattam bin Abdul Aziz University.

الكلمات الرئيسية