تطور ممارسات تلاميذ الصف الأول الإعدادي لسلوکيات عادات العقل فى مادة الرياضيات باستخدام نموذج للتعلم القائم على حل المشکلات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية، جامعة طنطا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية، جامعة طنطا.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء کيفية تطوًر ممارسات سلوکيات عادات )المثابرة، التفکير حول التفکير، التفکير التبادلي( فى مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي داخل بيئة التعلُم القائمة على حل المشکلات، وقد تم جمع البيانات باستخدام عدد من بطاقات الملاحظة وبطاقات الوعى الذاتى بسلوکيات عادات العقل، وتکونت عينة الدراسة من (50) تلميذة بالصف الأول الإعدادي، وکشفت نتائجها عن تطوًر جوهري فى ممارسات التلاميذ لسلوکيات عادات العقل فى الرياضيات وذلک خلال انخراطهم فى عمليات حل المشکلات الرياضية، کما تم توًصيف مراحل ثلاثة لعملية تطًور سلوکيات عادات العقل عند التلاميذ: "مبتدىء، ممارس، إتقان العادة".
The study aimed at investigating the development of the first preparatory students’ habits of mind behavior’ practices, as they involved in a problem-solving based learning environment in mathematics. A calss of fifty femal students participated in this study. Data about "Persistence”, “Thinking about Thinking”, and “Thinking interdependently" habits of mind in mathematics was collected using a number of observation checklists and self-awareness cards. Results revealed a significant development in the students' habits-of-mind behavior’ practices. Three stages of development in students’ habits-of-mind behavior practices were also identified and described.
 

الكلمات الرئيسية