الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفکير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى  قياس الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التفکير الجانبي والتحصيل ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، وتم إعداداختبار التفکير الجانبي، واختبار تحصيلي في وحدة الهندسة، ومقياس دافعية الإنجاز، ودليل المعلم الذي يتمثل في الإجراءات التي يقوم بها المعلم في تدريس وحدة الهندسة في ضوء قبعات التفکير، ودليل المعلم الذي يتمثل أيضا في الإجراءات التي يقوم بها المعلم في تدريس وحدة الهندسة  في ضوء التعلم المنظم ذاتيًا وتم التدريس للمجموعة التجريبية الأولى باستخدام قبعات التفکير الست، وتم التدريس للمجموعة التجريبية الثانية باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا، والمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادةفي الفصل الدراسي الأول2016/2017م لمدة شهر، وتم تطبيق اختبار التفکير الجانبي، والاختبار التحصيلي، ومقياس دافعية الإنجاز قبلي/ بعدي على المجموعتين التجريبيتين، والضابطة، وأسفرت الدراسة عن فاعلية التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل، وفاعلية قبعات التفکير الست في تنمية التفکير الجانبي، وعدم وجود فاعلية نسبية لکل من قبعات التفکير الست، والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية دافعية الإنجاز. 
The present study aimed at measuring the effectiveness of the six thinking hats in developing lateral thinking, education, and achievement motivation among third primary students in math. The researcher prepared the lateral thinking test, the achievement test of geometry unit, the achievement motivation measurement, teacher's book which consists of the teacher's implementations to teach geometry unit in the light of the six thinking hats and the self-regulated learning. The first experimental group learned using the six learning hats; the second experimental group learned using the self -regulated learning, and the control group learned using the traditional method of instruction during the first semester of 2016-2017 school year for only one month. The lateral thinking test, the achievement test, the achievement motivation measurement were pre-post administered among both the experimental and control groups. Results showed that the self-regulated learning is effective in improving achievement, the effectiveness of the six thinking hats in developing lateral thinking, and that; the six thinking hats and self-regulated learning were not effective in developing achievement motivation.
 

الكلمات الرئيسية