معتقدات معلمى المرحلة الابتدائية نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية ( دراسة تحليلية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث تقصى طبيعة المعتقدات نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية، وتحديد مدى تأثر هذه المعتقدات ببعض المتغيرات الديموجرافية التى تتمثل فى خبرة التدريس، والنوع، والمستوى الاجتماعى، والاقتصادى، والثقافى. وتمثلت عينة البحث فى مجموعة من معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، واُستخدم فى البحث المنهج الوصفى التحليلى؛ للتحقق من فروضه.
تمثلت أدوات البحث فى استبانة تعرف المعتقدات نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية، وقد صُممت الاستبانة؛ لتشمل مکونين؛المکون الأول: مقياس تعرف المعتقدات نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية. والمکون الثانى: سيناريوهات تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية، کما أُجريت مقابلات فردية مع بعض أفراد عينة البحث؛ لجمع تفصيلات حول معتقداتهم نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية. وأشارت نتائج البحث إلى اعتقاد عينة الدراسة فى أهمية تناول قضايا العدالة الاجتماعية من خلال دروس الرياضيات؛ إلا أن هناک مجموعة من القيود، والمعوقات التى تُحدهم عن ممارسة هذا المعتقد، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات الدرجات فى استبانة المعتقدات نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية، تُعزى إلى اختلاف النوع، أو خبرة التدريس، أو المستوى الاجتماعى، والإقتصادى، والثقافى، فضلاً عن عدم وجود فروق، تُعزى إلى التفاعل بين هذه المتغيرات.
The research aimed at discovering the nature of the beliefs about teaching mathematics for Social Justice and determing to what extent these beliefs are affected by some demographic variables that are represented in the teaching experience, gender, social, economical and cultural levels. The research sample was represented by a group of maths teachers in the Elementary stage.The descriptive, analytical method was used in the research to examine its hypotheses.
The research tools consist of a questionnaire to determine the beliefs of teaching mathematics for Social Justice. The questionnaire was prepared to include two components. The first one is a scale for Social Justice Maths, and the second component is the scenarios of teaching mathematics for Social Justice. Moreover, interviews were conducted with a research sub- sample in order to collect details information about their beliefs of teaching maths for Social Justice.
The research results showed that the research sample believes in the importance of including social justice issues in maths lessons. However, there are some constrains that prevent them from actualizing this belief. The result also showed that there are no significant differences between the mean scores in the questionnaire. And this goes back to gender, teaching experience, social, economical, or cultural levels, and the interaction among these variables. 
 

الكلمات الرئيسية