فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) في تنمية البراعة الرياضية لطلاب الصف الأول المتوسط أثناء دراستهم لوحدة "المضلعات"، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت عينة البحث من (67) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الثانية بالزلفى، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى ( أول متوسط أ) المجموعة التجريبية وعددها (34) طالبة والثانية ( أول متوسط ب) المجموعة الضابطة وعددها (33) طالبة، واقتصر البحث على وحدة " المضلعات" من کتاب الرياضيات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول المتوسط لعام 2015/2016م وتم إعادة صياغتها في ضوء استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست)، واستخدمت الباحثة اختبار للبراعة الرياضية کأداة للدراسة وهو مکون من أربعة أبعاد وهى ( الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الکفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التکيفي)، ومقياس لقياس نزعة الرياضيات المنتجة، وتوصلت نتائج البحث إلي: تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في کلا من اختبار البراعة الرياضية بأبعاده الأربعة ومقياس نزعة الرياضيات المنتجة ، کما تتصف الوحدة المعدة باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب بالفعالية في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المجموعة التجريبية.
the goal of the research is Identifying the Effectiveness of teaching mathematics by using WebQuest strategies on developing the middle school pupils' mathematical proficiency, to achieve this goal the research used experimental approach with two groups, the study sample consisted of (61)  girl students were chosen from the first middle school pupils at the Second middle school for girls at Zilfy, they were divided into two groups. The first is (A) and their number is (31) girl student and the second is (B) and their number is (30) girl student. The research was only on (Polygons) unit from the book of math of first stage of the middle school  for the second semester for the year of (2015/2016), the research used the test of mathematical proficiency which consist of (conceptual understanding, procedural fluency, strategic competence , adaptive reasoning), Mathematical Disposition scale as a tools of the study, the most important results of the study include that: the girl student of the trial group who studied by using WebQuest strategies outperform on the students of ordinary group who studied by using the regular way in the test of mathematical proficiency, Mathematical Disposition scale, and the unit was prepared according to WebQuest strategies is effective on developing  mathematical proficiency.
 

الكلمات الرئيسية