فاعلية استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم - کلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار في مهارات التواصل الرياضي، کما تم استخدام التصميم شبه التجريبي باختيار عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي وتقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية، والأخرى ضابطة درست نفس الموضوعات باستخدام الطريقة المعتادة، وقد توصلت الدراسة إلى تفوق التدريس بمدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في تنمية مهارات التواصل الرياضي مقارنة بالطريقة المعتادة في التدريس.
The problem of this research was: What is the effectiveness of proposed strategy based on problem solving approach in developing skills of mathematical Communication for intermediate level students? To achieve this goal the researcher developed mathematical communication skills test, quasi experimental design were used through: (experimental and control groups), the experimental group wast tough mathematics by open ended approach while the control group was tough the same topics by tradional method. The results of the study showed that teaching mathematics through open ended approach was better than the tradional methods in developing mathematical Communication skills for intermediate level students.

الكلمات الرئيسية