فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تعليم الرياضيات بکلية التربية بالعريش- جامعة العريش وجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، ولتحقيق ذلک تم إعداد أوراق عمل التلاميذ ودليل المعلم لتدريس وحدة "الهندسة والاستدلال المکاني: التماثل، الانعکاس، الانسحاب" باستخدام برنامج الجيوجبرا، کما تم إعداد أدوات البحث والتي تشمل: اختبار مفاهيم التحويلات الهندسية، واختبار التفکير البصري، ومقياس مفهوم الذات الرياضي، واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي للمجموعتين المتکافئتين: التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي، حيث تکونت المجموعة التجريبية من (48) تلميذاً درست الوحدة باستخدام برنامج الجيوجبرا، وتکونت المجموعة الضابطة من (45) تلميذاً درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة التقليدية،وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التحويلات الهندسية، واختبار التفکير البصري، ومقياس مفهوم الذات الرياضي لصالح المجموعة التجريبية، وخلص البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها ضرورة تدريب معلمي الرياضيات على البرمجيات التعليمية مثل برنامج الجيوجبرا.
This research aimed to know the effectiveness of using GeoGebra program on acquiring geometric transformation concepts, developing the visual thinking and mathematical self-concept for middle school pupils. to achieving that preparing Students' handouts, an instructor's manual to teaching the unit of Geometry "Geometry and infer spatial: Symmetry, Reflection, and Remove" and the tools of the research which included the geometric transformation concepts test, the visual thinking test, and the mathematics self-concept questionnaire.  For achieving this aim, two main groups were determined; the first one was the experimental group (48 pupil) which was taught through utilizing the GeoGebra program and the other group was the control group (45 pupil) was taught through the traditional method. The results of the research showed that there are significant statistical differences between the mean scores of  the both the experimental and controlled group pupils in the geometric transformation concepts test, the visual thinking test, and the mathematical self-concept questionnaire in the post testing in favor of experimental group. A number of recommendations were made in the light of these finding, for example training the mathematical teachers on the use of educational software such as the GeoGebra program.
 

الكلمات الرئيسية