أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية وحل المشکلات الهندسية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج و طرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية-البيضاء جامعة عمر المختار

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية وحل المشکلات الهندسية لدى الطلاب المعلمين؛ لذا قام الباحث بإعداد اختبار من ثلاثة مستويات( المعرفة المفاهيمية، المعرفة الإجرائية، وحل المشکلات الهندسية)، ثم إعداد أنشطة التعلم والمواقف الحياتية المطلوب نمذجتها، وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعتين: الأولى استطلاعية من الطلاب الجدد الملتحقين بالسنة الأولى- قسم الرياضيات- بکلية التربية والعلوم وعددهم (30)  طالب بهدف معرفة مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية  والقدرة على حل المشکلات الهندسية بالرياضيات المدرسية لديهم، والثانية تجريبية مکونة من(12) طالبة بالسنة الثانية – قسم الرياضيات- بکلية التربية، وقد طبق الاختبار على طلاب العينة الاستطلاعية، کما طبق على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد التدريس، وجاءت النتائج کالتالي:

تدني مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية و القدرة على حل المشکلات الهندسية بالرياضيات المدرسية لدى طلاب العينة الاستطلاعية.
تحسن مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية و حل المشکلات الهندسية بالرياضيات المدرسية  لدى طلاب المجموعة التجريبية بفارق دال احصائي.
فاعلية النمذجة الرياضية في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية وحل المشکلات الهندسية لدى طلاب المجموعة التجريبية.

The Study aims to investigate the impact of using mathematical modeling in developing the conceptual and procedural knowledge and solving geometrical problems among student teachers. Therefore, the study has prepared a test of three levels: conceptual knowledge, procedural knowledge and solving geometrical problems, and also prepared learning activities and life situations required for modeling.
The study Participants consisted of two groups: The first one included 30 students enrolled in of the first year, Mathematics Department, Faculty of Education and Science to know their conceptual and procedural level of knowledge and their ability to solve geometrical problems of school mathematics which they have studied, and the second trail group was made up of 12 students in the second year, Mathematics Department, Faculty of Education. The test has been applied to both groups before and after teaching the learning activities.
The results were as follows:
1- a low level of conceptual and procedural knowledge and ability to solve geometrical problems of school mathematics in the 1st group.
1-    an Increase in the average with a significant value in conceptual and procedural knowledge, solving geometrical problems for the second group.
2-    the effectiveness of mathematical modeling in developing conceptual and procedural knowledge, solving geometrical problems for the second group students.
 

الكلمات الرئيسية