أثر استخدام الفيديو الرقمى على تنمية مهارات الطلاب المعلمين فى استخدام المواد اليدوية الملموسة عند تدريس الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

تتلخص مشکلة البحث في تدنى مستوى اداء طلاب شعبة التعليم الأساسي تخصص الرياضيات في التربية العملية وندرة استخدامهم للوسائل التعليمية بالرغم من الجهود الکبيرة المبذولة من السادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في اعداد وتأهيل الطلاب للتربية العملية. لذا هدف البحث الحالى الى:

انتاج 58 فيديو رقمي عن تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية بعضها مدبلج ( 47 فيديو رقمى) وبعضها من انتاج فريق العمل (9 فيديو رقمى) والبعض الاخر مزيج بين النوعين( 2 فيديو رقمى).
قياس اثر استخدام هذه الفيديوهات الرقمية على تنمية مهارات الطلاب المعلمين في استخدام المواد اليدوية الملموسة عند تدريس الرياضيات.

ولقد اقتصر تطبيق تجربة البحث على الطلاب المعلمين في الفرقتين الثالثة (9 طلاب) والرابعة ( 33 طالب) شعبة التعليم الاساسى تخصص رياضيات بکلية التربية جامعة بنى سويف.
حيث شاهد الطلاب المعلمين هذه الفيديوهات الرقمية لمدة 3 ساعات اسبوعيا وبعد تطبيق  القياس القبلى والبعدى لأدائهم في التربية العملية ( باستخدام بطاقة ملاحظة)  تم التوصل للنتائج التالية:

اظهر التحليل الکمى للنتائج الى ان مشاهدة الطلاب المعلمين لهذه الفيديوهات الرقمية کان له تأثيرا کبيرا على ادائهم في التربية العملية.
واظهر التحليل النوعى للنتائج مستوى ابداع کبير للطلاب المعلمين في انتاج نماذج مکبرة للمواد اليدوية الملموسة مع بعض التطوير الذى يزيد من فعاليتها ويراعى البعد الاقتصادى في انتاجها واستخدامها بما يتناسب مع ظروف البيئة المصرية.

The problem of this research is the performance of the student teacher in teaching practice  was very low and rarely using of instructional media although there are a great efforts were done from the faculty members.
So the aims of the present research are:

Produce a 58 digital videos for teaching mathematics in the primary school , some of them are dubbed ( 47 digital videos), some were produced by the team work ( 9 digital videos), and others combination between two ( 2 digital videos). 
Measure the impact of  using  these digital videos on the development of student teachers' performance in the use of manipulative materials when teaching mathematics in primary school.

The sample of the research consisted of the student teacher (basic education division) mathematics specialization in faculty of education –Beni-Suief university in the following grades:

Third grade ( 9 student).
Fourth grade (33 student).

The performance of the research  sample were measured before and after watching the 58 digital videos.
The results of the research are:                                                         

The quantitative analysis of the results shows that there are a good improving in the student teachers performance in teaching practice.
The qualitative analysis of the results shows the creativity of the student teacher in producing a large model of manipulative materials with interest in economic dimension.

الكلمات الرئيسية