وحدة مقترحة في الرياضيات الحيوية قائمة على نموذج 4MAT لمکارثي لتصويب بعض التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية وتنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات قسم التمريض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة بنها – جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية وحدة مقترحة في الرياضيات الحيوية قائمة على نموذج 4MAT لمکارثي لتصويب بعض التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية وتنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات قسم التمريض، حيث تم تطبيق أداتي الدراسة التاليتين [اختبار التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية - مقياس الاتجاه نحو الرياضيات) قبلياً على عينة مکونة من (70) طالبة من طالبات الصف قسم التمريض، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، والتأکد من تکافؤ وتجانس المجموعتين، وتم تشخيص وتحديد المفاهيم الرياضية التي تجاوزت نسبة الخطأ فيها (0.34) في التطبيق القبلي لاختبار التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية وبلغت (16) مفهوماً وبعد ذلک تم تدريس الوحدة المقترحة في الرياضيات الحيوية القائمة على نموذج 4MAT لمکارثي  لطالبات المجموعة التجريبية طبقا لدليل المعلم المعد لذلک بينما المجموعة الضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة وبعد انتهاء التدريس تم تطبيق أداتي الدراسة بعديا على المجموعتين ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:.
1)   فعالية الوحدة المقترحة في الرياضيات الحيوية القائمة على نموذج 4MAT لمکارثي في تصويب بعض التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لدى طالبات قسم التمريض.
2)   فعالية الوحدة المقترحة في الرياضيات الحيوية القائمة على نموذج 4MAT لمکارثي في تنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات قسم التمريض.
3)   وجود علاقة عکسية ودالة إحصائياً بين التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات قسم التمريض (مجموعة الدراسة).
The current study aimed to identify the effectiveness of a proposed unit in biomathematics based on the McCarthy 4MAT model to correct some misconceptions of mathematical concepts and develop Attitued towards mathematics among nursingstudents. On a sample of (70) female students from the nursing department, they were divided into two groups, one experimental and one control, and the equality and homogeneity of the two groups were diagnosed and identified and the mathematical concepts were exceeded (0.34) in the pre application. To test the misconceptions of mathematical concepts and reached (16) concepts,After that, the proposed unit of mathematics was based on the 4MAT model of McCarthy for the female experimental group according to the teacher's guide prepared for it while the control group was taught for it in the usual way. After the end of teaching, the study tools were applied later on the two study groups, then monitored the data, and statistically processed. Follows:
1) The Effectiveness of a proposed unit in biomathematics based on the McCarthy 4MAT model in correct some misconceptions of mathematical concepts among nursing students.
2) The Effectiveness of a proposed unit in biomathematics based on the McCarthy 4MAT model in develop the Attitued towards mathematics among nursing students..
3) There is a negative relationship and statistical function between dependent variables (misconceptions of mathematical concepts - Attitued towards mathematics).

الكلمات الرئيسية