فعالية استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية التکيفية معززة ببرمجيات الرياضيات التفاعلية في تنمية مهارات التفکير البصري والترابطات البينية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

استقصي البحث فعالية استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية بنمطها التکيفي ومعززة ببعض برمجيات الرياضيات التفاعلية في تنمية مهارات التفکير البصري ککل ومهاراته الفرعية (القراءة البصرية-التمييز البصري-إدراک العلاقات المکانية-الاستنتاج البصري) کل على حدة، وتنمية مهارات الترابطات الرياضية البينية ککل ومستوياتها الفرعية (المعرفة المفاهيمية–المعرفة الإجرائية–حل المشکلات) کل على حدة وذلک لدى طلاب الصف الأول الثانوي في وحدة المتجهات، وباستقراء الأدبيات التربوية والدراسات السابقة في تلک المجالات تم إعداد مواد البحث التجريبية (التصور المقترح لاستخدام الاستراتيجية-دليل للمعلم-أوراق عمل للطلاب) وأدواته (اختبار تحصيلي-اختبار مهارات التفکير البصري-اختبار مهارات الترابطات البينية).
وبالاستعانة بالمنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي بعدي لمجموعتين تجريبية (32) طالب وضابطة (35) طالب، بمدرسة الفاروق عمر بن الخطاب الثانوية بنين بالصف الأول الثانوي بإدارة مدينة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، وبالتحقق من تکافؤهما قبليا وتطبيق تجربة البحث الأساسية وتطبيق أدواته بعديا، أوضحت نتائج البحث فعالية التصور المقترح لاستخدام الاستراتيجية في تنمية مهارات التفکير البصري ککل ومهاراتها الفرعية، ومهارات الترابطات البينية ککل ومستوياتها الفرعية، ووجود مستوى متوسط للتنبؤ الفعلي لتنمية مهارات التفکير البصري وآخر کبير لتنمية مهارات الترابطات البينية تبعا لتنمية التحصيل الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية.  
The research investigated the effectiveness of using Adaptive instructional scaffolding strategy enhanced by interactive mathematics software in developing Visual thinking skills as a whole and its sub-skills (Visual reading-Visual differentiation- Spatial perception - Visual conclusion) separately, and in developing Interrelationships skills as a whole and sub-levels (Conceptual knowledge-Procedural knowledge-Problem solving) separately, in the first grade of Secondary school students in Vectors unit, and by examining the educational literature and previous studies in those areas, The experimental research materials were prepared (the proposed design for using the strategy-Teacher's Guide-Student Worksheets) and experimental Tools (Achievement Test-Visual Thinking Skills Test- Interrelationships skills Test).
By using the descriptive approach and semi-experiential approach with pre-post design for two groups (experimental (32) students and control (35) students), at Al-Faruq Omar Bin Al-Khattab Secondary School in the first grade, at Sadat city administration in Menoufia Governorate, and by verifying their equivalence Tribally, and applying the basic research experience and its tools after the experiment, The research results showed the effectiveness of using the proposed design for using the strategy in developing visual thinking skills as a whole and its sub-skills, Interrelationships skills as a whole and its sub-levels, And the existence of an average level of actual prediction of the development of visual thinking skills, and another high level of the development of Interrelationships skills according to the development of mathematical achievement among secondary school students.
 

الكلمات الرئيسية