فاعلية استخدام استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة (KWL) في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية استخدام استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة (KWL) في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتعرف نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وقوامها (30) طالباً ودرست باستخدام استراتيجية KWL، وضابطة قوامها (30) طالباً درست بالطريقة المعتادة.
 وتمثلت مواد البحث وأدواته في: إعداد اختبار تحصيلي في وحدة "الأشکال الرباعية"، ودليل المعلم لتدريس الوحدة وفق استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة KWL، وأوراق عمل الطلاب، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي في الرياضيات.
 وأظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التنظيم الذاتي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب المجموعة التجريبية.
The present study aimed to investigate the effectiveness of using the KWL strategy of mathematics instruction in developing achievement and self-organization skills among the first-year secondary school students. It also investigated the correlation between achievement and self-organization. It covered a sample of (60) students distributed to two groups. While the experimental group (30 students) was taught using KWL strategy, the control one (30 students) was taught by the traditional method.
The study utilized an achievement test on the module of quadrilateral shapes, a KWL strategy-based teacher guide, student work papers, and a questionnaire of self-organization.  
Results revealed that there was a statistically significant difference between the means of scores of the experimental and control groups in the post-achievement test and the questionnaire of self-organization in favor of the experimental group. There was a statistically significant positive correlation between achievement and self-organization among the experimental group students.

الكلمات الرئيسية