استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تدريس الرياضيات لتنمية التخيل الرياضي وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تدريس الرياضيات لتنمية التخيل الرياضي وبعض المهارات الحياتية  لدى مجموعة مکونة من (82) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية  درست وحدة "المساحات" وفق استراتيجية التعلم التوليدي، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد تم إعداد دليل المعلم وکراسة أنشطة في وحدة "المساحات"، کما تم بناء اختبار التخيل الرياضي تضمن المهارات الفرعية الثلاثة: (استرجاع الصور العقلية- التحويلات العقلية - إعادة الترکيب)، واختبار حل المشکلات الرياضية الحياتية بمهارته الفرعية (فهم وتحليل المشکلة- تکوين خطة الحل- تنفيذ خطة الحل- مراجعة وتقويم الحل)، ومقياس اتخاذ القرار. وبعد تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق اختبار التخيل الرياضي، واختبار حل المشکلات الرياضية الحياتية، ومقياس اتخاذ القرار. کشفت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التخيل الرياضي ومهارة حل المشکلات الرياضية الحياتية ومهارة اتخاذ القرار. وأوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تدريس موضوعات الرياضيات، وتضمين کتب الرياضيات مجموعة متنوعة من الأنشطة والمشکلات الرياضية الحياتية التي تسهم في تنمية التخيل الرياضي واتخاذ القرار.
The research aimed at investigating the effective of Generative Learning Strategy in teaching Math for developing Mathematical Imagination and Life Skills among 2th year preparatory students in Assiut. The research sample comprised (82) students, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: Mathematical Imagination test (recall mental image –mental transformation – recombination), Mathematical problem solving (life Skills) Test and Decision Making Scale. The results revealed the effective of Generative Learning Strategy in developing Mathematical Imagination, Mathematical problem solving skills and Decision Making.
The research recommended the following:

Using the Generative Learning Strategy in teaching Math.
Including Math Textbooks with tasks and real life problem which aims to develop Mathematical Imagination and Decision Making.

الكلمات الرئيسية