تقويم محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء مکونات البراعة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم رياضيات إدارة تعليم صبيا - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الملک خالد وکلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد قائمة بمکونات البراعة الرياضية اللازم توافرها في محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية؛ والکشف عن درجة توافرها؛ ثم وضع تصور مقترح يسهم في تطوير محتوى المنهج في ضوء مکونات البراعة الرياضية، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد قائمة بمکونات البراعة الرياضية اللازم توافرها في محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، ضمن خمس مکونات رئيسة هي: الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية والکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي والرغبة المنتجة، وقد تضمن کل مکون عدد من المؤشرات وصلت في مجملها إلى (35) مؤشرًا، وتکونت عينة البحث من کتب رياضيات الصفوف الرابع، والخامس، والسادس في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، طبعة العام الدراسي (1439/1440ه) (2018/2019م)، وخلصت نتائج البحث إلى: تحديد قائمة بمکونات البراعة الرياضية اللازم توافرها في محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، والتي اشتملت على (35) مؤشرًا توزعت على خمسة مکونات رئيسية هي الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية والکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي والرغبة المنتجة، کما وأظهرت نتائج البحث أن کلًّا من الطلاقة الإجرائية والکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي قد توافرت في محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بدرجة عالية، وأظهرت النتائج أيضًا توافر کلٍّ من الاستيعاب المفاهيمي والرغبة المنتجة بدرجة متوسطة، وفي ضوء ما تم الخلوص إليه من نتائج تم تقديم تصور مقترح يهدف إلى تطوير محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء مکونات البراعة الرياضية ومراعاة التکامل بين مکوناتها الخمسة، والذي يمکن تطبيقه بعقد ورش عمل دورية لتدريب معلمي الرياضيات على تبنّي الممارسات التدريسية القائمة على تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب، ثم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
The current research aimed to a menu  identify  The Components of Mathematical Proficiency that   should be in mathematics curriculum for the upper grades of elementary stage. And disclosure of degree of presence these Components. Then put suggestion to the development of the content of the current curriculum in the light of The Components of Mathematical Proficiency, And to achieve the research objectives the researcher has Preparation a list of the components of mathematical proficiency, Consists of five main components: Understanding Conceptual, Procedural Fluency, Strategic Competence, Adaptive Reasoning & Productive Disposition. Each component included a number of indicators, reached a total of (35) indicators. The research sample consisted of mathematics grades fourth, fifth, and sixth grades in the first and second semesters, the academic year edition (1439/1440 AH) (2018/2019 AD).
The results of the research concluded: determination a menu The Components of Mathematical Proficiency that  should be in mathematics curriculum for the upper grades of elementary stage, Which included 35 indicators divided into five main components: Understanding Conceptual, Procedural Fluency, Strategic Competence, Adaptive Reasoning & Productive Disposition. The research also showed that both Procedural Fluency, Strategic Competence & Adaptive Reasoning Were available in mathematics curriculum for the upper grades of elementary stage To a high degree, the results also showed low availability of both: Conceptual Understanding & Productive Disposition Where they were available to a medium degree, And in the light of the conclusions reached a proposal had been made to develop the content of mathematics curriculum in the upper grades of elementary stage in light of the components of Mathematical Proficiency, And Take into consideration Integration of the five components, It can be applied by holding periodic workshops to train math teachers, To adopt teaching practices based on the development of students' athletic ingenuity, also put some recommendations and proposals

الكلمات الرئيسية