مناشط رياضياتية قائمة على أبعاد التربية من أجل التنمية المستدامة؛ لتنمية المواطنة البيئية، والانفعالات الأکاديمية نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية مناشط رياضياتية قائمة على أبعاد التربية من أجل التنمية المستدامة؛ في تنمية المواطنة البيئية، والانفعالات الأکاديمية نحو الرياضيات؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين: التجريبية، والضابطة؛ حيث تکونت کل مجموعة من (30) تلميذًا بالصف السادس الابتدائى. واعتمد البحث على أداتين؛ هما: اختبار المواطنة البيئية، ومقياس الانفعالات الأکاديمية نحو الرياضيات، وأثبتت النتائج فاعلية المناشط الرياضياتية القائمة على أبعاد التربية من أجل التنمية المستدامة فى تنمية المواطنة البيئية لدى المجموعة التجريبية، فضلاً عن عدم فاعلية المناشط فى تنمية الانفعالات الأکاديمية نحو الرياضيات لدى المجموعة ذاتها.
The aim of the present research is to figure out the effectiveness of mathematical activities that are based on the dimensions of education for sustainable development on developing environmental citizenship and academic emotions towards mathematics. To achieve this aim, the researcher used the quasi-experimental design with two groups; experimental and Control as each group consisted of (30) six grade students.The research was based on two instruments; an environmental citizenship test and a scale of academic emotions towards mathematics. Results proved the effectiveness of the mathematical activities based on the dimensions of education for sustainable development on developing the environmental citizenship for the experimental group, and proved no effectiveness on developing academic emotions towards mathematics for the experimental group.

الكلمات الرئيسية