برنامج مقترح قائم على مدخل STEM في إکساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مهارات التميز التدريسي وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بالوادى الجديد – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبى قائم على مدخل  STEM فى إکساب معلمى الرياضيات بالمرحلة الثانوية مهارات التميز التدريسى وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم، وحاول البحث الإجابة عن أسئلة البحث من خلال استخدام کل من : المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث، والمنهج شبه التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة ، وإعداد الأدوات، وتطبيق أدوات البحث على طلاب الصف الأول الثانوى، وتحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات، وجاءت النتائج مؤکدة على وجود فروق دالة احصائياَ عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المعلمين( المتدربين ) والطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى فى: بطاقة ملاحظة لمهارات التميز التدريسى للمعلمين ، واختبار التفکير المتشعب للطلاب لصالح التطبيق البعدى ، وهذا يؤکد تأثير البرنامج المقترح فى إکساب معلمى الرياضيات مهارات التميز التدريسى وأثر ذلک على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
الکلمات المفتاحية:مدخل الرياضيات والتکنولوجيا والهندسة والعلوم ، التميز التدريسى ، التفکير المتشعب
the research aimed to measure the effectiveness of the suggested training program based on the STEM approach in Acquisition of the secondary stage mathematics teachers The teaching excellence skills and its effect on their students' development of divergent thinking skills. Therefore , The research attempted to answer the research questions throughout using the following research methodologies: a qualitative methodology for  preparing the theoretical framework for research, a quasi -experimental approach with one experimental group, Preparation tools, application of the research tools to the students of the first grade secondary, Analysis and interpretation of results, presenting suggestions and recommendations, Results indicated the existence of statistically significant differences at the 0.01 level between the  means of the trainee teachers' scores and  those of their students in both the pre- and post-administration for the  questionnaire of teaching excellence skills and the divergent thinking skills, in favor of the post-administration. this indicates the effect of the suggested training program on the target trainees of the mathematics studies teachers' acquisition of the skills of teaching excellence and its effect on their students' development of divergent thinking skills

الكلمات الرئيسية