المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس موضوعات الرياضيات التي تناولتها الاختبارات الدولية TIMSS للصف الثامن وعلاقتها بمتغيرات التطور المهني والخبرة التدريسية للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بکلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الموضوعات الرياضية المضمنة في الاختبارات الدولية TIMSS2011، وفحص أثر متغير الخبرة التدريسية ومتغير التنمية المهنية في مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس هذه الموضوعات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتکونت عينة الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات الذين شارکوا في الإجابة على استبيان معلم الرياضيات وعددهم 162 معلما ومعلمة. أداة الدراسة هي الاستبيان وقد تم تطويره وفق أعلى درجات الصدق والثبات من خلال المنظمة الدولية للتقويم التربوي، وتم الحصول على بيانات المعلمين من الموقع الرسمي للمنظمة. وقد بينت النتائج أن مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الموضوعات الرياضية جاءت بمستوى مرتفع في جميع المحاور الأعداد والجبر والهندسة والإحصاء والاحتمالات. کما جاءت نتيجة العلاقة الارتباطية بين متغير الخبرة التدريسية ومستوى المعرفة الرياضية غير دال إحصائيا، والعلاقة بين متغير التنمية المهنية ومستوى المعرفة الرياضية دال إحصائيا ولکنه ضعيف جدا.
Mathematical Knowledge for Teaching Topics Included in TIMSS 2011 for 8th Grade Teachers and the Relationship between MKT and Teaching Experience and Professional Development

 
The purpose of the study was to understand the level of mathematical knowledge for teaching of some mathematics topics included in TIMSS 2011, and to know the impact of teaching experience and professional development on the mathematics knowledge for teaching. Descriptive and analytic methodology was used. The sample consisted of 162 both males and females teaching 8th grade. The data was taken from the official website of the IEA. The level of mathematical knowledge for teaching was high in all subgroups including numbers, algebra, geometry, and data and probability. The correlation between teaching experience and the MKT was not statistically significant. However, the correlation between the professional development and the MKT was very week statistically significant.
هذه الدراسة إلى التعرف
أثر الموضوعات الرياضية المضمنة في الاختبارات الدولية TIMSS2011، وفحص متغير الخبرة التدريسية ومتغير التنمية المهنية في مستوى المعرفة الرياضية اللازمة
هذه الموضوعات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتکونت عينة التدريس
جميع المعلمين والمعلمات الذين شارکوا في الإجابة على استبيان معلم الدراسة من الرياضيات وعددهم ۱۹۲ معلما ومعلمة. أداة الدراسة هي الاستبيان وقد تم تطويره وفق أعلى درجات الصدق والثبات من خلال المنظمة الدولية للتقويم التربوي، وتم الحصول على بيانات المعلمين من الموقع الرسمي للمنظمة. وقد بينت النتائج أن مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الموضوعات الرياضية جاءت بمستوى مرتفع في جميع المحاور الأعداد والجبر والهندسة والإحصاء والاحتمالات. کما جاءت نتيجة العلاقة الارتباطية بين متغير الخبرة التدريسية ومستوى المعرفة الرياضية غير دال إحصائيا، والعلاقة بين متغير التنمية المهنية ومستوى المعرفة الرياضية دال إحصائيا ولکنه ضعيف جدا.
Mathematical Knowledge for Teaching Topics Included in TIMSS 2011 for 8th Grade Teachers and the Relationship between MKT and Teaching Experience and Professional Development
Misfer Saud AlSalouli
College of Education, King Saud University Abstract The purpose of the study was to understand the level of mathematical knowledge for teaching of some mathematics topics included in TIMSS 2011, and to know the impact of teaching experience and professional development on the mathematics knowledge for teaching. Descriptive and analytic methodology was used. The sample consisted of 162 both males and females teaching 81 grade. The data was taken from the official website of the IEA. The level of mathematical knowledge for teaching was high in all subgroups including numbers, algebra, geometry, and data and probability. The correlation between teaching experience and the MKT was not statistically significant. However, the correlation between the professional development and the MKT was very week statistically significant.
 

الكلمات الرئيسية


Mathematical Knowledge for Teaching Topics Included in TIMSS 2011 for 8th Grade Teachers and the Relationship between MKT and Teaching Experience and Professional Development