أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي والتفکير التأملي وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي، والتفکير التأملي، وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.وشملت أدوات البحث الحالي إعداد اختبار البرهان الرياضي، اختبار التفکير التأملي، ومقياس قلق الرياضيات، وتم إعداد وحدة الزوايا والأقواس في الدائرة قائمة على استراتيجيات التعلم المستندة لعمل الدماغ، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية– الضابطة)، وتعرضت المجموعتان التجريبية والضابطة إلى الاختبار القبلي والبعدي في البرهان الرياضي والتفکير التأملي، وکذلک مقياس قلق الرياضيات القبلي والبعدي، وتم تدريس المجموعة التجريبية لوحدة الزوايا والأقواس في الدائرة باستخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى  عمل الدماغ. وتم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطرق الاعتيادية الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم في مصر، وقد استغرق تطبيق البحث الحالي شهرا کاملاً خلال الفصل الثاني من العام 2016-2017م، وتم تفسير النتائج والبيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وأظهرت النتائج مستوى عال لصالح المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها وفقًا لإسترايجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ عن المجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطرق التقليدية، وأثبتت النتائج مدى أثر استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي، والتفکير التأملي، وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ووجد علاقة ارتباطية موجبة (طردية) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار البرهان الرياضي، واختبار التفکير التأملى دالة عند مستوى (0.01)،وعلاقة ارتباطية سالبة(عکسية) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار البرهان الرياضي ومقياس قلق الرياضيات دالة عند مستوى (0.01)، وعلاقة ارتباطية سالبة (عکسية) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار التفکير التأملي، ومقياس قلق الرياضيات دالة عند مستوى (0.01).
The recent research aims at measuring the effectiveness of using the working brain learning strategies in developing the mathematical proof and contemplative thinking, and reducing the mathematical anxiety among secondary third grade students. The research tools consisted of preparing the mathematical proof test, the contemplative thinking test, and the mathematical anxiety measurement. The unit of angles and bows in the circle was prepared depending on the working brain learning strategies. The research applied the quasi experimental design which contains the experimental and control groups. Both groups applied the pre- post tests of the mathematical proof and contemplative thinking, and also applied the pre-post mathematical anxiety measurement, The experimental group studied the circles' angles and bows unit using the brain learning strategies. The control group studied the unit using the traditional method of teaching. The recent research was applied during four weeks among the study year 2016-2017. The results were explained using the appropriate methods of explanation which referred to that the experimental group who studied applying the working brain learning strategies achieved higher scores than the control group which studied applying the traditional methods. The results proved the effectiveness of the working brain learning strategy in developing the mathematical proof, contemplative thinking, and reducing the mathematical anxiety among the secondary third grade students, There was a positive associative relationship between the research sample's scores in the mathematical proof test and the contemplative thinking test in the function (0,01), a negative associative relationship (reversing) between the sample's scores in the mathematical proof test and the mathematical anxiety measurement in the function (0,01), and a negative associative relationship (reversing) between the sample's scores in the contemplation thinking test and the mathematical anxiety measurement in the function (0,01). 

الكلمات الرئيسية