تنمية البراعة الرياضياتية باستخدام استراتيجية توليفية قائمة على التساؤل الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المساعد کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

لقد حظي مصطلح "البراعة الرياضياتية" Mathematical Proficiency  باهتمام کبير من قبل الباحثين في مجال تربويات الرياضيات، والمهتمين بتطوير ممارسات تعليم الرياضيات، وتعلمها على حدٍ سواء، فضلًا عن توجه العديد من الهيئات والمنظمات العالمية ذات العلاقة بتطوير تعليم الرياضيات بصورة متزايدة نحو دراستها، وعليه فقد استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية توليفية قائمة على "التساؤل الذاتي خلال مراحل حل المشکلة الرياضياتية" في تنمية مستوى البراعة الرياضياتية بمکوناتها المختلفة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ وقد تمثلت مشکلة البحث في تدني مستوى البراعة الرياضياتية بمکوناتها المختلفة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وللتصدي لهذه المشکلة، فإن البحث بما يتضمنه من إجراءات يمثل محاولة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: کيف يمکن استخدام استراتيجية "التساؤل الذاتي خلال مراحل حل المشکلة الرياضياتية" في تنمية مکونات البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟، ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:

السؤال الأول: ما مکونات البراعة الرياضياتية، وکيف يمکن قياسها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الإسکندرية؟
السؤال الثاني: ما فاعلية استخدام استراتيجية "التساؤل الذاتي" خلال مراحل حل المشکلة الرياضياتية في تنمية البراعة الرياضياتية، ومکوناتها المختلفة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الإسکندرية؟

وفي سبيل الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه، اُستُخدم المنهج التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية – الضابطة) باعتباره المنهج المناسب في جمع البيانات اللازمة، وبناء استدلالات حول مشکلة البحث والإجابة عن أسئلته، وتضمنت عينة البحث مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإدارة المنتزة التعليمية بمحافظة الإسکندرية، المجموعة الأولى وعددها (56) مثلت المجموعة التجريبية، بينما مثلت المجموعة الثانية وعددها (62) المجموعة الضابطة، وقد أشارت نتائج البحث في مجملها إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (أقل من 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار البراعة الرياضياتية ککل، وفي کل مکون من مکوناتها الخمسة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. کما أشارت النتائج أيضًا إلى وجود تأثير کبير لاستراتيجية "التساؤل الذاتي" في تنمية مکونات البراعة الرياضياتية؛ ومن ثم تم التوصية بعدد من المقترحات المرتبطة بطبيعة الدراسة ونتائجها، والتي من شأنها يمکن أن تؤدي إلى تنمية مستوى البراعة الرياضياتية لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية.
Abstract:
Developing mathematical proficiency by using a blending strategy based on self-questioning for primary school students
The research aimed at verifying the effectiveness of using a blending strategy based on "self-questioning during the stages of mathematical problem solving” in developing the level of mathematical proficiency in its various components among primary school students. The problem of research was the low level of various components of mathematical proficiency for fifth grade students.
The current research is an attempt to answer the following key question: How can the blending strategy based on "self-questioning during the stages of mathematical problem solving" be used to develop the components of mathematical proficiency for fifth grade students?

The first question: What are the components of mathematical proficiency, and how can they be measured among fifth grade students?
Second question: What is the effectiveness of using the a blending strategy based on "self-questioning" during the stages of mathematical problem solving in the development of mathematical proficiency, and its components for fifth grade students?

In order to answer the research questions and verify the validity of its hypotheses, the experimental method of the two groups (experimental - control) was the appropriate method for collecting data, and constructing the inferences about the research problem, and answering questions. The sample included two groups of students in the fifth grade primary at Montazah administration, the first group (56) represented the experimental group, while the second group (62) represented the control group. The results of the research indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of students in the mathematical proficiency test as a whole and each component of the five components for the benefit of students of the experimental group. The results also indicated that there was a significant impact on the blending strategy based on "self-questioning" in the development of the components of mathematical proficiency; therefore, a number of proposals were recommended that could lead to the development of the level of mathematical proficiency in primary school students.

الكلمات الرئيسية