أثر استخدام الممارسات الداعمة لمعايير النسبة والتناسب على مستويات التفکير التناسبي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان أثر استخدام الممارسات الداعمة لمعايير النسبة والتناسب على مستويات التفکير التناسبي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين، إحداهما تجريبية (درست باستخدام الممارسات الداعمة لمعايير النسبة والتناسب، فصل 6/2، ن = 50) والأخرى ضابطة (درست بالطريقة المعتادة وهي إعطاء التعريف للمفردات الجبرية مباشرة، فصل 6/3، ن = 52) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة جلال الدين الابتدائية المشترکة – إدارة شرق المحلة الکبرى التعليمية، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017م، وقدمت الدراسة عدداً من الأدوات البحثية التي تم تطبيقها قبل وبعد تجربة الدراسة وتضمنت: اختبار التفکير التناسبي، واختبار تحصيل في الوحدتين الأولى "النسبة" والثانية "التناسب" من کتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين تلاميذ مجموعتي الدراسة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في کل من: مستويات التفکير التناسبي، والتحصيل، کما وجدت علاقة موجبة ضعيفة ودالة إحصائياً بين التفکير التناسبي والتحصيل.
وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات، منها ضرورة الاهتمام بمعايير عمليات وموضوعات الرياضيات المنبثقة عن معايير الرياضيات المحورية المشترکة مثل معايير النسبة والتناسبية، وتقديم دورات وبرامج تدريبية للمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور في کيفية توظيف المعايير المحورية المشترکة في تعليم وتعلم الرياضيات.
The effect of using supportive practices for ratio and proportion standards on proportional thinking levels and achievement for primary stage pupils
Dr. Ahmed Mohamed Ragaie Elrefaie
Faculty of Education – Tanta University
Abstract:
The study aimed to use supportive practices for ratio and proportion standards on proportional thinking levels and achievement for primary stage pupils.
The study sample consisted of two groups from six grade pupils, an experimental group (n = 50) and the control group (n = 52) from primary Galal Aldin school –Educational Mahalla East management at first semester 2016/2017 and the study introduced a number of tools: the proportional thinking test and achievement test.
The study found there were statistical differences between two groups for experimental group in: proportional thinking and achievement, and there was statistically significant positive weak relationship between proportional thinking and achievement.
 The study presented some of recommendations concerning use common core mathematics standards in classrooms and also suggested a number of future studies on the use of “ratio and proportion” standards.

الكلمات الرئيسية