هدف البحث إلي دراسة أثر استراتيجية قائمة علي التعلم التوليدي في تنمية الترابط الرياضي و التحصيل والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وتکونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذاً وتلميذة من مدرستي ( الوقف الإعدادية والشهيد إبراهيم عبد الباقي) بإدارة الوقف التعليمية التابعة لمديرية قنا للتربية والتعليم ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين ( ضابطة وتجريبية ) ، ولتحقيق الهدف من البحث قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية :
اختبار مهارات الترابط الرياضي للصف الثاني الإعدادي
اختبار التحصيل الدراسي في الرياضيات
مقياس الميل نحو الرياضيات
وتلخصت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فيما يأتي :
1- وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات الترابط الرياضي ککل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي .
2- وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التحصيل الدراسي في الرياضيات ککل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي .
3- وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الميل نحو الرياضيات ککل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي . ABSTRACT
The current research aimed to discover the effect of using a strategy Generative Learning on developing Mathematical connection skills , Achievement and Tendency towards mathematics of preparatory stage Pupils
The research sample consisted of the second -grade preparatory( 60) pupils from two preparatory schools in Al-Wakf Prep School and El- Shaheed Ibrahim Abd el-bakey Prep School , Al-Wakf Educational Administration , Qena Four tools were developed and/or used in the present research:
-Test of Mathematical connection skills for second year prep stage pupils
- Test of Achievement for second year prep stage pupils .
- Scale of Tendency towards mathematics for the preparatory stage pupils The research result revealed the effectiveness of using :
- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and those of the control group on the test of mathematical connection skills in favour of the former Amory second second year prep stage pupils.
-There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and those of the control group on Test of Achievement for second year prep stage pupils in favour of the former Amory second year prep stage pupils .
-There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and those of the control group on the Scale of Tendency towards mathematics in favour of the former Amory first year prep stage pupils .
محمد, خلف الله حلمي فاوى. (2019). فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التوليدي في تنمية الترابط الرياضي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 22(1), 144-180. doi: 10.21608/armin.2019.80926
MLA
خلف الله حلمي فاوى محمد. "فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التوليدي في تنمية الترابط الرياضي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة تربويات الرياضيات, 22, 1, 2019, 144-180. doi: 10.21608/armin.2019.80926
HARVARD
محمد, خلف الله حلمي فاوى. (2019). 'فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التوليدي في تنمية الترابط الرياضي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة تربويات الرياضيات, 22(1), pp. 144-180. doi: 10.21608/armin.2019.80926
VANCOUVER
محمد, خلف الله حلمي فاوى. فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التوليدي في تنمية الترابط الرياضي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 2019; 22(1): 144-180. doi: 10.21608/armin.2019.80926