"تحليل مَهامُّ التعلم بكتب الرياضيات المطورة للمرحلة الاعدادية في ضوء إطار PISA للثقافة المَالِيَّة ومُستَوَيات الطلب المعرفيّ" Analysis of learning tasks in mathematics textbooks developed for middle school according to a PISA financial literacy framework and Cognitive Demand Level

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة طنطا

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية – جامعة طنطا

10.21608/armin.2025.466709

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحليل مَهامُّ التعلّم في كتب الرياضيات المطوّرة للمرحلة الإعدادية في ضوء إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) للثقافة المَالِيَّة، ومُستَوَيات الطلب المعرفيّ. واعتمد البحث على المنهج الكمي والكيفي باستخدام تحليل المحتوى، واعدت بطاقتا تحليل وفقا لإطار PISA ومُستَوَيات الطلب المعرفيّ. شملت العينة محتوي كتب الصفين الاول والثاني الإعدادي بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2025-2026 للفصلين الدراسين الاول والثاني، وتم التحليل وفق جانبين: مدي توافر ابعاد للثقافة المَالِيَّة، ومُستَوَيات الطلب المعرفيّ. وأظهرت النتائج انخفاض تمثيل أبعاد الثِّقَافة المَالِيَّة بوجه عام، حيث تركزت نسبة كبيرة من المَهامُّ في بعد المحتوي ضمن فئة المال والمعاملات بمستوي مرتفع ونسبة 71.11%، تليها فئة تخطيط وإدارة الشؤون المَالِيَّة بمستوي منخفض ونسبة 26.67%، ثم فئة المشهد المَالِيَّ بمستوي منخفض ونسبة 2.2% مع غياب شبه كامل لفئة المخاطر والمكافآت. ووجد في بعد العمليات تصدرت تطبيق المعرفة والفهم المَالِيَّ بنسبة 50.79% وبمستوي متوسط، تليها عملية تحليل المعلومات والمواقف المَالِيَّة بدرجة متوسطة ونسبة 42.86%، ثم عمليتا تحديد المعلومات المَالِيَّة وتقييم القضايا المَالِيَّة نسبة 3.17% وبمستوي منخفض. أما في بعد السياق، فجاء السياق الشخصي في المرتبة الأولى بنسبة 47.5% بمستوي متوسط، يليه سياق التَّعلِيم والعمل (32.5%) بمستوي منخفض، ثم سياق الأسرة والمنزل (27.5%) بمستوي منخفض، وأخيرًا السياق المجتمعي) 7.50%) بمستوي منخفض. كما تبين ان مجال الاعداد والعمليات عليها استحوذ على معظم المَهامُّ بنسبة 51.1%، بينما ظهرت بقية المجالات بمستوى منخفض. أما من حيث مُستَوَيات الطلب المعرفيّ، فقد تركزت المَهامُّ في مستوى الإجراءات بدون روابط بدرجة توافر متوسطة بنسبة 55.9%، يليه الإجراءات مع روابط بدرجة توافر متوسطة بنسبة 38.2%، ثم مستوى ممارسة الرياضيات بنسبة 5.9%، مع غياب شبه كامل لمستوى التذكر. وأكدت هذه النتائج اِفتقار المَهامُّ للتنوع المعرفيّ وعدم التوازن بين الأبعاد، مما يحد من تنمية التفكير الناقد والوعي المَالِيَّ لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة توزيع المَهامُّ وتعزيز المُستَوَيات المعرفيّة العليا بما يتوافق مع متطلبات إطار PISA.
This study aims to analyze learning tasks in the newly developed mathematics textbooks for the preparatory stage in light of the Programme for International Student Assessment (PISA) framework for financial literacy and levels of cognitive demand. A quantitative and qualitative approach was adopted using content analysis, based on two checklists aligned with PISA dimensions and cognitive demand levels. The sample included Grade 7 and Grade 8 mathematics textbooks in Egypt for the academic year 2025–2026. The results showed a generally low representation of financial literacy dimensions. Most tasks within the content dimension were concentrated in Money and Transactions (71.11%), followed by Planning and Managing Finances (26.67%) and Financial Landscape (2.2%), with an almost complete absence of Risks and Rewards. Within the processes dimension, Applying Financial Knowledge and Understanding ranked highest (50.79%), followed by Analyzing Financial Information and Situations (42.86%), while Identifying Financial Information and Evaluating Financial Issues appeared minimally (3.17%). Regarding context, Individual ranked first (47.5%), followed by Education and Work (32.5%), Home and Family (27.5%), and Societal (7.5%). Most tasks were concentrated in Numbers and Operations (51.1%) and at lower levels in other domains. In terms of cognitive demand, tasks were dominated by Procedures without Connections (55.9%) and Procedures with Connections (38.2%), with limited Doing Mathematics (5.9%) and an almost complete absence of Memorization. These findings indicate a lack of cognitive diversity and imbalance among dimensions, limiting critical thinking and financial literacy development. The study recommends redistributing tasks and enhancing higher-order cognitive levels to align with PISA requirements.

الكلمات الرئيسية