الذكاء الاصطناعي وتكامل المعرفة تصور مقترح لإعادة بناء مناهج الرياضيات Artificial Intelligence and Knowledge Integration A Proposed Framework for Reconstructing Mathematics Curricula

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشار ومدير مكتب تمكين الذات للاستشارات التعليمية والتربوية محاضر سابق في جامعة جازان، ومستشار تعليمي سابق بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعى هذا البحث إلى معالجة تحديات إعادة بناء مناهج الرياضيات في التعليم العام في ضوء الذكاء الاصطناعي وتكامل المعرفة وانطلاقا من فرضية أن المناهج التقليدية الخطية لم تعد قادرة على الاستجابة لمتغيرات المعرفة المتسارعة واحتياجات المتعلم في العصر الرقمي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل محتوى كتب الرياضيات لصفوف المرحلة المتوسطة للعام الدراسي ٢٠٢٥، حيث بلغ عدد الكتب التي تم تحليلها (٩) كتب، وذلك لرصد مدى تضمين مفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي باستخدام بطاقة تحليل أعدها الباحث تشمل (١٥) بندا رئيسا ثم تلاه مراجعة ناقدة للأدبيات المرتبطة بفلسفات “ما بعد البنائية”، و”ما بعد الحداثة”، وتكامل المعرفة، إلى جانب دراسة المخاطر الأخلاقية المرتبطة باستخدام النماذج التوليدية في التعلم والتعليم مثل ChatGPT، وقد خلصت النتائج إلى غياب تكامل منهجي للذكاء الاصطناعي ضمن بنية المنهج الحالية، وبناء على ذلك، اقترح البحث تصورا تكامليا تفاعليا لإعادة هيكلة مناهج الرياضيات بحيث يستند إلى نواتج التعلم التكيفي ضمن إطار تحليلي قائم على رياضيات ما وراء المعرفة ويشمل التصور: بناء شبكيا غير خطي، ووحدات تكاملية (STEAM+AI)، وتقييما بنائيا مستمرا، مع دمج للقيم الإنسانية وتنمية التفكير النقدي والإبداعي بهدف تجديد عادات التعلم وتمكين المتعلم من مواجهة تحديات العالم الرقمي المعقد. وأوصي البحث بإعداد برامج تكوينية للمعلمين تدعم هذا التصور وإدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج كما اقترح البحث إجراء بحوث مستقبلية تتناول تصميم مناهج رياضيات للمراحل التعليمية المختلفة في ضوء التصور المقترح، وتطوير وحدات تعليمية تكاملية قائمة على الذكاء الاصطناعي وSTEAM ودراسة فاعليتها في تنمية التفكير الناقد والإبداعي وما وراء المعرفة.
This study addresses the challenges of reconstructing mathematics curricula in general education in light of artificial intelligence (AI) and knowledge integration, based on the premise that traditional linear curricula no longer meet the demands of the digital era. Using a descriptive-analytical approach, nine intermediate-level mathematics textbooks for 2025 were analyzed to assess the inclusion of AI concepts through a 15-item analytical framework. A critical review of literature on post-constructivism, postmodernism, and knowledge integration was conducted, alongside an examination of ethical risks of generative models like ChatGPT. Results revealed the absence of systematic AI integration in the current curriculum. Accordingly, an interactive, non-linear STEAM+AI framework grounded in metacognitive mathematics and continuous formative assessment was proposed, emphasizing human values, critical thinking, and creativity. The study recommends teacher training programs, curriculum AI integration, and future research on designing AI-based integrative units and evaluating their impact on critical thinking, creativity, and metacognition.Curricula, Adaptive Learning.